التفاعل بين التوجيه القائم على حشد المصادر ومحفزات الألعاب ببيئة تعلم إلكتروني وأثره على تنمية التحصيل والإندماج الاكاديمي والذكاء الجمعي لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية التربية النوعيه-جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على التفاعل بين التوجيه القائم على حشد المصادر و محفزات الالعاب ببيئة تعلم الكتروني وأثره على تنمية التحصيل والاندماج الاكاديمي والذكاء الجمعي لدى طلاب الدراسات العليا، حيث بلغ عدد الطلاب 60 طالبًا وطالبة، تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث قوامها 12 طالبًا وطالبة في التجربة الاستطلاعية، 48 طالبًا وطالبة فى التجربة الاساسية تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية للبحث، واستخدم البحث الحالى بعض مناهج الدراسات الوصفية لإعداد الإطار النظري، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية لتصميم وإنتاج التوجيه القائم على حشد المصادر( الموجه/ الحر) و محفزات الالعاب (النقاط/ قوائم المتصدرين) ببيئة التعلم الالكتروني، والمنهج التجريبي للتعرف علي أثر المتغير المستقل وهو التوجيه القائم على حشد المصادر(الموجه/ الحر) و محفزات الألعاب(النقاط/ قوائم المتصدرين) في بيئة التعلم الالكتروني على المتغير التابع وهو تنمية التحصيل والاندماج الاكاديمي والذكاء الجمعي لدى طلاب الدراسات العليا، و تكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي، مقياس الاندماج الأكاديمي، مقياس الذكاء الجمعى، وأظهرت النتائج وجود أثر للتفاعل بين التوجيه القائم على حشد المصادر و محفزات الألعاب ببيئة تعلم الكتروني على التحصيل والاندماج الاكاديمي بصورة متساوية بين المجموعات، ووجود أثر للتفاعل على مقياس الذكاء الجمعي لصالح المجموعة التجريبية الرابعه (التوجيه القائم على حشد المصادر الموجه و محفزات الالعاب قوائم متصدرين)، ويوصي البحث باستخدام وتوظيف التوجيه ومحفزات الالعاب في تعلم المهارات المختلفة في المقررات الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية