أثر نمط التلميح ببيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جاامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص
هدف البحث إلى التعرف على أفضل نمط تلميح (سمعي- بصري) ببيئة التعلم التكيفية على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وتم إعداد أدوات البحث وهي الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء، وكذلك بطاقة تقييم المنتج لقياس الجانب المهاري، وتكونت عينة البحث من 80 تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وتم إجراء تجربة البحث بتطبيق مواد المعالجات التجريبية على عينة البحث، ثم استخدام أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج Spss.25، وتوصلت نتائج البحث إلى أن المجموعتين التجريبيتين وهم، نمط التلميح (سمعي)، نمط التلميح (بصري)، ببيئة التعلم التكيفية كان لصالح نمط التلميح (البصري)،أي أن أفضل المجموعتين التجريبيتين هي المجموعة الأولى في ترتيب المجموعات.
Designing An Adaptive Learning Environment Based On Two Types Of Hints And Their Impact On Developing Programming Skills For Students Of Basic Education.
Research Abstract:
The research aimed to identify the best hint pattern (audio-visual) in the adaptive learning environment on the development of programming skills among students of the basic education stage, and the research tools were prepared, which are the achievement test for the cognitive side

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية