دوافع استخدام الجمهور لتطبيقات ومنصات الكتب الصوتية على شبكة الانترنت والاشباعات المتحققة منها

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين دوافع استخدام الجمهور لتطبيقات ومنصات الكتب الصوتية على شبكة الانترنت والاشباعات المتحققة منها، وكذلك التعرف على مزايا تطبيقات ومنصات الكتب الصوتية من وجهة نظر الجمهور.
تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، بينما تعتمد على منهج المسح الإعلامي، وتمثلت عينة الدراسة في عينة قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري في المرحلتين الثانوية والجامعية. واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، واعتمدت الدراسة في إطارها النظري على نظرية الاستخدامات والاشباعات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: جاء مجال (الأدب والروايات) في صدارة المجالات التي يفضلها المبحوثين الاستماع إليها من تطبيقات ومنصات الكتب الصوتية على شبكة الانترنت. وفي الترتيب الثاني جاء مجال (علم النفس)، تلاه (مجال الرعب) في الترتيب الثالث.
وجاء تطبيق (اقرألي) في صدارة تطبيقات ومنصات الكتب الصوتية التي يفضلها المبحوثين عينة الدراسة، وفي الترتيب الثاني جاء تطبيق (Storytel)، تلاه تطبيق (Freed Audiobooks) في الترتيب الثالث.
وتبين أن (الدوافع النفعية) جاءت في مقدمة دوافع استخدام الجمهور (المرحلة الثانوية – المرحلة الجامعية) لتطبيقات ومنصات الكتب الصوتية، بينما جاءت (الدوافع الطقوسية) في الترتيب الثاني بالنسبة لهم، وجاءت (اشباعات المحتوى) في مقدمة الاشباعات المتحققة جراء استخدام الجمهور (المرحلة الثانوية – المرحلة الجامعية) لتطبيقات ومنصات الكتب الصوتية، بينما جاءت (اشباعات عملية الاتصال) في الترتيب الثاني بالنسبة لهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية