توظيف تقنيات الواقع الافتراضي في مجال النشر الإلكتروني مع التطبيق باستخدام الفصول الافتراضية لمقرر تصميم التغليف

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 كلية فنون تطبيقية جامعة حلوان

3 الفنون التطبيقية جامعة حلوان

10.21608/molag.2024.281066.1331

المستخلص

مر العالم في الآونة الأخيرة بالعديد من التغييرات الخطيرة في وقت واحد بسبب انتشار فيروس كورونا، والذي وضع العالم كله في أزمة حقيقية في كل منطقة، وقد أثر فيروس كورونا على كل مجالات الحياة وتم إيقاف العديد من هذه المجالات، ومن أهم هذه المجالات المتأثرة بانتشار فيروس كورونا مجال التعليم بمراحله المختلفة.
حيث قادنا هذا إلى التحول إلى التعليم الإلكتروني وبعض القنوات الإلكترونية المختلفة التي يمكن من خلالها إنشاء الفصول الافتراضية لتقديم المحتوى العلمي للمنهج بشكل متزامن وغير متزامن، وتصميم بيئة تعليمية مصممة لخلق تطبيقات تفاعلية غنية تعتمد على تقنية الكمبيوتر تمكن الطلاب من الوصول إلى موارد التعلم في أي وقت وفي أي مكان.
وتكمن مشكلة البحث في القصور في استخدام نظم التعليم الإلكتروني في مجال النشر الإلكتروني.
وناقش في هذا البحث أثر استخدام نظام الفصول الافتراضية وتحول مقررات التصميم إلى مقررات إلكترونية مع التطبيق على مقرر تصميم التغليف بقسم الطباعة والنشر والتغليف الفرقة الثانية جامعة حلوان وأثر استجابة الطلاب لهذه التجربة والتفاعل معها وأثر ذلك على مستواهم الدراسي.
ومن أهم نتائج البحث اتضح أن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس يفضلن طريقة التعليم عبر نظام الفصول الافتراضية بشكل كبير لأن ذلك ضروري في عملية التعليم لما له من فؤائد عديدة تأثر علي جودة العملية التعليمية.
كما أوصى البحث بضرورة تحويل المقررات التعليمية التقليدية إلى مقررات إلكترونية واستخدام نظام الفصول الافتراضية في عملية التعليم والاستفادة من الفصول الافتراضية في تدريس المقررات المختلفة واستخدام الوسائل التكنولوجية لتحسين العملية التعليمية وتوسيع استخدام نظام الفصول الافتراضية خاصة في مرحلة التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية