تعرض الجمهور المصري لظاهرة الفساد الأخلاقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمستوى القيم لديهم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

3 كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت البحث إلى التعرف على العلاقة بين التعرض لظاهرة الفساد الأخلاقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى القيم لدى الجمهور المصري وذلك من خلال، الكشف عن حجم تعرض الجمهور المصري لمواقع التواصل الاجتماعي، ودوافع التعرض لهذه المواقع، ومدى ثقة المبحوثين بصدق وموضوعية مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، وكذلك التعرف على مدى اهتمام الجمهور المصري بمتابعة قضايا الفساد الأخلاقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وما تأثير المتغيرات الديموغرافية على اعتماد الجمهور المصري على مواقع التواصل كمصدر للمعلومات حول قضايا الفساد وعلاقة ذلك بالنسق القيمي لديهم، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة على عينة الدراسة قوامها 405 مفردة من الجمهور المصري المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي.
وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس متابعة ظاهرة الفساد الأخلاقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً لاختلاف مستوى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وإلى اختلاف درجة اعتماد المبحوثين على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات حول قضايا الفساد الأخلاقي ، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين مستوى اعتماد المبحوثين على مواقع التواصل كمصدر للمعلومات حول قضايا الفساد ومستوى التأثيرات المعرفية الناتجة عن هذا الاعتماد، وأنه كلما زاد مستوى اعتماد الجمهور المصري عينة الدراسة على مواقع التواصل كمصدر للمعلومات حول قضايا الفساد يزداد لديهم مستوى القيم الأخلاقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية