أثر استخدام استراتيجية جيجسو II في تنمية مهارات مادة تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات مادة تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية من خلال استخدام استراتيجية جيجسوII، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي القائم على المجموعة التجريبية والضابطة لدراسة أثر المتغير المستقل (استخدام استراتيجية جيجسوII) على المتغير التابع (مهارات مادة تصميم المواقف التعليمية)، وذلك على عينة قوامها (60) طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وأعد الباحثون مجموعة من الأدوات المحكمة تضمنت: الاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية لمقرر تصميم المواقف التعليمية، بطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب المهارية لمقرر تصميم المواقف التعليمية، سيناريو الرزم التعليمية على المنصة، كما تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS). وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي فى مادة تصميم المواقف التعليمية لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق ( القبلى ، البعدى )  في الاختبار التحصيلي لمادة تصميم المواقف التعليمية لصالح التطبيق البعدي ، كما تبين وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم المواقف التعليمية  لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق ( قبلي ، بعدي)  لبطاقة ملاحظة  مهارات تصميم المواقف التعليمية لصالح التطبيق البعدي، وهناك فعالية وأثر كبير لاستخدام استراتيجية جيجسوII في تنمية الجانب العملي لمهارات تصميم المواقف التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية