الشخصية القبطية المصرية في مسرح لويس عوض.. مسرحية الراهب نموذجًا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كلية الآداب جامعة بني سويف

المستخلص

مشكلة البحث: تبلورت مشكلة هذه البحث فى التساؤل الرئيس التالي: ما صورة الشخصية القبطية في مسرحية "الراهب" للكاتب: لويس عوض؟
أهمية البحث : البحث يعكس خصائص الشخصية القبطية كما صورتها المسرحية عينة البحث.
أهداف البحث : التعرف على طبيعة وسمات الشخصية القبطية كما عكستها المسرحية عينة البحث.
نوع البحث ومنهجه: البحث من البحوث الوصفية في تحليل المحتوى وتحليل المضمون.
نتائج البحث:
- رصدت الباجثة اضطهاد المسيحيين في مصر في فترة أحداث النص المسرحي، وهي فترة نهاية القرن الثالث من الميلاد، في عصر الشهداء.
- كان المسيحيون يعبدون المسيح سرًا في القرن الثالث من الميلاد خوفاً من انتقام الأمبراطور الروماني.
- كان الرومان يفتكون بأي شخص ينشر الدين المسيحي في مصر في الفترة الزمنية التي تناولها البحث.
- كانت الأمبراطورية الرومانية تعتبر الأقباط المسيحيين خونة، ويجب تطهير البلاد منهم.
- المسيحيين كانوا يعانون اضطهادًا وقهرًا شديدين من السلطة الحاكمة في الفترة الزمنية للبحث.
- أباح أبانوفر – بطل مسرحية الراهب - لنفسه الحب؛ بل أباح لنفسه ارتكاب الفاحشة.
- يتسم الراهب أبانوفر بالذكاء الشديد، كما يتمتع بخلق ومباديء رائعين، ومن سمات الراهب أبانوفر أيضًا هي "الطيبة الشديدة".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية