استهدف البحث رصد كيفية توظف المواقع الصحفية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأخبار الزائفة علي المواقع الصحفية. واتجاهات الأكاديميين والمهنيين نحو ذلك. ينتمي البحث إلي الدراسات الوصفية، واستخدم منهج المسح. واعتمد البحث علي نظرية الحوسبة الادراكية ونظرية نموذج المعرفة. طبقت الدراسة علي عينة عمدية قوامها 150 من النخبة (الأكاديميين والمهنيين). بواقع 75 من الأكاديميين أعضاء هيئة التدريس بجامعات عين شمس، القاهرة، المنصورة، السادس من أكتوبر، والأزهر( بواقع 15 من كل جامعة) و75 من القائمين بالاتصال في عدد من المواقع الصحفية (صحفيون، محررون، مصورون، مطورون ومبرمجون، مديرو تحرير، ومصممون). وتم استخدام صحيفة الاستبيان وكذلك المقابلة المتعمقة. وتوصلت نتائج البحث إلي تزايد الثقة في الذكاء الاصطناعي لكشف الأخبار الزائفة من قبل الأكاديميين والمهنيين العاملين في المواقع الصحفية. وكان هناك اتجاها ايجابيا للأكاديميين والصحفيين نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأخبار للتحقق من صحتها. توجد علاقة وثيقة بين درجة الكفاءة الذاتية المتمثلة في (مستوى معرفة، ومستوى مهارة ) لدى الأكاديميين، والمهنيين حول استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى المواقع الصحفية، وبين ارتفاع مستوى اتجاهاتهم الإيجابية نحو استخدام تلك التطبيقات للكشف عن الأخبار الزائفة.
اسماعيل, اميرة محمود حسن. (2024). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأخبار الزائفة علي المواقع الصحفية واتجاهات النخبة نحوه. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(40), 539-580. doi: 10.21608/molag.2024.343034.1423
MLA
اميرة محمود حسن اسماعيل. "توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأخبار الزائفة علي المواقع الصحفية واتجاهات النخبة نحوه", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11, 40, 2024, 539-580. doi: 10.21608/molag.2024.343034.1423
HARVARD
اسماعيل, اميرة محمود حسن. (2024). 'توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأخبار الزائفة علي المواقع الصحفية واتجاهات النخبة نحوه', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(40), pp. 539-580. doi: 10.21608/molag.2024.343034.1423
VANCOUVER
اسماعيل, اميرة محمود حسن. توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأخبار الزائفة علي المواقع الصحفية واتجاهات النخبة نحوه. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2024; 11(40): 539-580. doi: 10.21608/molag.2024.343034.1423