التونالية والهارمونية في موسيقي القرن العشرين عند آرون كوبلاند من خلال مُؤلفة القط والفأر

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

تعكس الولايات المُتحدة التعدد العرقي لسكانها من خلال مجموعة مُتنوعة من أنماط الموسيقى، إنها مزيج من الموسيقى المُتأثرة بكل من (أوروبا، الشعوب الأصلية، غرب إفريقيا، أمريكا اللاتينية، الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا)، وتُسمع الموسيقى الأمريكية في جميع أنحاء العالم مُنذ بداية القرن العشرين.
ومنذ عشرينيات القرن العشرين ظهر كوبلاند Copland في طليعة المشهد الموسيقي الأمريكي، وأُطلق عليه لقب "المُؤلف الأمريكي" لقُدرته على صياغة جوهر الموسيقى الشعبية الأمريكية في مجموعة واسعة من الوسائط، ويشتمل تنوع ونطاق مُؤلفاته مجموعة مُتنوعة من الأساليب والتقنيات، إلا أن هناك أعمالا لآلة البيانو تستحق وتتطلب الدراسة من قِبل عازفي البيانو والمُتخصصين في مجال النظريات والتأليف ومنها القط والفأر، ولا سيما استخدامه لعنصري الهارموني والتونالية، ومن هنا رأي الباحث إلقاء الضوء على هذان العنصران من عناصر التأليف الموسيقي عند كوبلاند.
ويشتمل البحث على جزئين:
الجزء الأول الجانب النظري ويشتمل على: (الموسيقي الأمريكية، آرون كوبلاند نشأته وحياته، بعض أهم أعماله، ومُؤلفة القط والفأر).
الجزء الثاني الجانب التطبيقي ويشتمل على: الدراسة التحليلية لعينة البحث مُؤلفة (القط والفأر) عند آرون كوبلاند من حيث (الصياغة، والتونالية، والمُعالجة الهارمونية) للوصول إلى نتائج البحث.
واختتم البحث بعرض لأهم النتائج وتفسيرها، وتوصيات البحث، وقائمة المراجع العربية والأجنبية، وملخص البحث باللغتين العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية