فعالية برنامج تدريسي قائم على نظرية التعلم التحويلي لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التأملي والدافعية العقلية لدى طالبات الإقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريسي قائم على نظرية التعلم التحويلي لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التأملي والدافعية العقلية لدى طالبات الفرقة الثانية بشعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لعينة من طالبات الفرقة الثانية بشعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية وبلغ عددهم (70) طالبة أحداهما تجريبية درست بالبرنامج التدريسي القائم على نظرية التعلم التحويلي وعددها (35طالبة) والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة وعددها (35طالبة) ومقارنة النتائج بينهما وقد أعدت الباحثة الأدوات التالية : اختبار المفاهيم العلمية, اختبار مهارات التفكير التأملي , ومقياس الدافعية العقلية , وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم العلمية ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح طالبات المجموعة التجريبية , وأيضا وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين : الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح طالبات المجموعة التجريبية, وأيضا وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لمقياس الدافعية العقلية ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي, وقد أوصى البحث في بعض نتائجه بضرورة التدريس بنظرية التعلم التحويلي في مختلف المراحل العمرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية