فاعلية برنامج إلكتروني قائم على مفاهيم اقتصاديات التغذية المنزلية في تنمية الممارسات الغذائية الصحية ومهارات التفكير الاستراتيجي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية برنامج إلكتروني مقترح قائم على مفاهيم التغذية المنزلية في تنمية الممارسات الغذائية الصحية ومهارات التفكير الاستراتيجي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، واعتمد البحث على المنهج التجريبي، حيث شملت العينة 92 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي، بمتوسط عمر زمني قدره 6 سنوات و3 شهور. تم تقسيمها إلى مجموعتين، حيث درست المجموعة التجريبية البرنامج المصمم لتحقيق أهداف البحث، بينما درست المجموعة الضابطة المحتوى التعليمي المقرر على الصف الأول الابتدائي، واستخدمت الباحثة أدوات قياس شملت مقياس الممارسات الغذائية الصحية بشقيه المعرفي والسلوكي، واختبار مهارات التفكير الاستراتيجي، وأظهرت نتائج الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية في كلا الأداتين، مما يعكس فاعلية البرنامج الإلكتروني في تحقيق الأهداف المنشودة. كما كشفت النتائج عن تأثير كبير للبرنامج الالكتروني في تعزيز الممارسات الغذائية الصحية وتطوير التفكير الاستراتيجي لدى التلاميذ، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها: دمج البرامج الإلكترونية التفاعلية في المناهج الدراسية لتنمية المهارات المعرفية والسلوكية لدى الأطفال، وتعزيز وعي التلاميذ بالتغذية الصحية من خلال أنشطة تعليمية متكاملة تجمع بين التكنولوجيا والممارسات العملية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية