يهدف البحث الحالي إلى: الكشف عن مدى فاعلية الاتجاهات الرقمية في فنون ما بعد الحداثة كمدخل لإثراء الجوانب الإبداعية في التصوير لطلاب التربية الفنية. أيضاً يتم من خلاله الكشف عن مداخل تدريسية جديدة لإثراء التصوير لطلاب التربية الفنية جامعة الأزهر. حيث يتبع البحث المنهج الوصفي لما يتعلق بالإطار النظري والمنهج التجربيي فيما يتعلق بإجراء تجربة البحث. وتبلغ عينة محددة قوامها "20" طالباً من طلاب الفرقة الثانية قسم التربية الفنية جامعة الأزهر، للعام الدراسي "2021-2022م". وكانت من نتائج البحث الوعي بالاتجاهات الرقمية الحديثة في فنون ما بعد الحداثة ومزجها بخامات العمل الفني تعطي نتيجة سريعة وأكثر دقة ومرتبطة بشكل مباشر بالعصر ومتطلباته. كما أن هناك فاعلية لعملية الدمج والتكامل بين الأساليب التكنولوجية والاتجاهات الرقمية في فنون ما بعد الحداثة ينتج عنها قدرات إبداعية في عمليات التخيل والممارسة الفعلية. لذا أوصى البحث بتكثيف الدراسات حول الاتجاهات الرقمية لفنون ما بعد الحداثة نظراً لحداثة هذا الموضوع فهو يحتاج لمزيد من الدراسات والبحوث. ودخول الاتجاهات والتقنيات الرقمية الحديثة في فنون ما بعد الحداثة والتكنولوجيا الحديثة ضمن مناهج الرسم والتصوير.
عتاقي, محروس محمود احمد. (2024). الاتجاهات الرقمية في فنون ما بعد الحداثة كمدخل لإثراء الجوانب الإبداعية في التصوير. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(39), 989-1038. doi: 10.21608/molag.2025.361381.1453
MLA
محروس محمود احمد عتاقي. "الاتجاهات الرقمية في فنون ما بعد الحداثة كمدخل لإثراء الجوانب الإبداعية في التصوير", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11, 39, 2024, 989-1038. doi: 10.21608/molag.2025.361381.1453
HARVARD
عتاقي, محروس محمود احمد. (2024). 'الاتجاهات الرقمية في فنون ما بعد الحداثة كمدخل لإثراء الجوانب الإبداعية في التصوير', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(39), pp. 989-1038. doi: 10.21608/molag.2025.361381.1453
VANCOUVER
عتاقي, محروس محمود احمد. الاتجاهات الرقمية في فنون ما بعد الحداثة كمدخل لإثراء الجوانب الإبداعية في التصوير. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2024; 11(39): 989-1038. doi: 10.21608/molag.2025.361381.1453