أسلوب عرض الفيديو الإشاري (تتابعي/ تزامني) داخل المحتوي الإلكتروني وأثره في تنمية مهارات أشغال المعادن لدي طلاب التربية الفنية الصم وضعاف السمع واتجاهاتهم نحوه

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد التوقيت الأفضل لعرض الفيديو الإشاري التتابعي والفيديو الإشاري التزامني داخل المحتوي الإلكتروني، وأثره في تنمية مهارات أشغال المعادن لدي طلاب التربية الفنية الصم وضعاف السمع واتجاهاتهم نحوه، واستخدم الباحثان منهج البحث التطويري، وهو تكامل ثلاثة مناهج متتابعة من منهج الوصفي، ومنهج التطوير المنظومي، ومنهج البحث التجريبي، والذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال النموذج العام. حيث تكونت عينة البحث من (12) طالبًا من فئة الصم وضعاف السمع من الفرقة الثانية قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، حيث قسموا إلى مجموعتين وبلغ قوام كل مجموعة (6) طلاب، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات أشغال المعادن، وبطاقة تقييم منتج للجانب الأدائي لمهارات أشغال المعادن، ومقياس الاتجاه نحو المحتوي الإلكتروني القائم علي الفيديو الإشاري، وأشارت النتائج إلى فاعلية المحتوي الإلكتروني القائم على الفيديو الإشاري التتابعي في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات أشغال المعادن لطلاب التربية الفنية الصم وضعاف السمع والاتجاه نحوه.
الكلمات المفتاحية: الفيديو الإشاري، توقيت عرض الفيديو الإشاري، الفيديو الإشاري التتابعي، الفيديو الإشاري التزامني، المحتوي الإلكتروني، الصم وضعاف السمع، مهارات أشغال المعادن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية