يحتل الابداع في مجال الفن التشكيلي المرتبة الاولي في بناء الشخصية المعاصرة فنياً من خلال العمل الفني أيا كان نوعه أو أسلوبه أو اتجاهه، فجوهر العمل الفني الابداع والابتكار بما يمثلهما من إضافة جديدة ذات قيمة يمكن أن تفيد المجتمع، كما أصبح من أهم أهداف التربية الفنية المعاصرة العمل علي تنشيط القدرات الإبداعية لدي الطلاب وتنميتها وصقلها بما يتوائم مع التطور الحادث في شتي المجالات. فالفن رؤية وجدانية لواقع معاش مختلط مع واقع أو فكرة ملحة يختار الفنان من كل أولئك وينتقي ثم يقوم الخيال بعملية التنسيق والملائمة والاضافة ليقدم في النهاية شكلاً جديداً لواقع تبدو صورته علي نحو غير مسبوق له القدرة علي نقل الرؤية الوجدانية في عمل ابداعي هدفه التأثير في المتلقين، ومن ثم كانت الاثارة أو لحظة الالهام التي تدع المبدع في حاجة الي زمن ومعايشة كاملة حتي تتراكم الانفعالات عنده مندمجة مع الفكرة أو الواقع وبذلك يتخلق الابداع في نتاج فني بهدف التأثير في المجتمع بما يريد نقله اليهم. وتزخر مفردات الفن بمجموعة هائلة من الرموز ذات الدلالات والأشكال والأنماط التي كان لها دور مؤثر في الفكر الابداعي ومن تلك الرموز رموز السلام مثل (الحمامة – غصن الزيتون – حرف ( (V- البندقية المكسورة – علم ألوان الطيف – طائر الكركي الورقي) من أجل ترسيخ السلام والتسامح .
غربية, شمس السيد عوض. (2024). رموز السلام كمدخل لتنمية مهارات الابداع في تصميم المشغولات المعدنية لدى طلاب التربية الفنية. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(40), 1083-1116. doi: 10.21608/molag.2025.333940.1411
MLA
شمس السيد عوض غربية. "رموز السلام كمدخل لتنمية مهارات الابداع في تصميم المشغولات المعدنية لدى طلاب التربية الفنية", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11, 40, 2024, 1083-1116. doi: 10.21608/molag.2025.333940.1411
HARVARD
غربية, شمس السيد عوض. (2024). 'رموز السلام كمدخل لتنمية مهارات الابداع في تصميم المشغولات المعدنية لدى طلاب التربية الفنية', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(40), pp. 1083-1116. doi: 10.21608/molag.2025.333940.1411
VANCOUVER
غربية, شمس السيد عوض. رموز السلام كمدخل لتنمية مهارات الابداع في تصميم المشغولات المعدنية لدى طلاب التربية الفنية. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2024; 11(40): 1083-1116. doi: 10.21608/molag.2025.333940.1411