رمزية الحسد ودلالاته في التراث الشعبي كمدخل لأستحداث لوحات تصويرية معاصرة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

الفن هو لغة التشكيل محملة بخبرة الفنان الذاتية التى تستطيع ان تربط عالم الحلم بعالم الواقع في اسلوب استعارة أو رمز، فهو تعبير عن الواقع وليس تسجيلاً له ، له صفة التجريد Abstraction والذي يعنى الأختلاف عن الأصل باستخدام رموز مجردة تحمل نفس المعاني ، كما أنه وسيلة اتصال فالفنان دائماً ما ينشر وينقل أفكاره وانفعالاته وبقدر نجاحه فإنه يكون موصلاً فنه .
" فعلى مر التاريخ  مع اختلاف المكان وتراكم الأزمان احتشدت في حياة الشعوب مخزونات هائلة من صنوف الثقافة والفكر والأثر والمعتقد وغيرها من معتقدات وممارسات العقل الإنساني ، حيث ضمن هذا المخزون الثقافي الهائل التراث الشعبي."([1])
وينتشر الأعتقاد في الحسد بين أغلب الشعوب وبخاصة مجتمعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند واليونان وإيطاليا في أوروبا ، لقد آمنت معظم الشعوب منذ العصور القديمة وحتى عصرنا الحالى بالحسد Envy والعين الشريرة Evil Eye ، وقد حاربت أذاها بشتى الوسائل والطرق فنرى شعوب البحر المتوسط قد أقتنت التمائم التى تشبه العين إلى حد ما، والأحجبة للغرض نفسه .
هنا تأتي مشكلة البحث في التساؤل الآتي :
ما مدى الأفادة من رمزية الحسد ودلالاته في التراث الشعبي كمدخل لأستحداث لوحات تصويرية معاصرة؟
تهدف الدراسة إلى :

التعرف على رمزية الحسد وما به من دلالات في التراث الشعبي .
يستطيع الطالب في نهاية التجربة البحثية الأستفادة من رمزية الحسد وما به من دلالات في التراث الشعبي كمدخل لأستحداث لوحات تصويرية معاصرة .

أظهرت نتائج البحث أستفادة الطلاب من رمزية الحسد ودلالاته في التراث الشعبي في أستحداث لوحات تصويرية معاصرة وهو الهدف من البحث .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية