قوة السيطرة المعرفية وتوجه أهداف الإنجاز وعلاقتهم بالصمود الأكاديمي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين قوة السيطرة المعرفية، توجه أهداف الإنجاز، والصمود الأكاديمي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية، بالإضافة إلى استكشاف تأثير مجموعة من المتغيرات على هذه العلاقة، وإمكانية التنبؤ بالصمود الأكاديمي بناءً على قوة السيطرة المعرفية وتوجه أهداف الإنجاز، وشمل البحث استخدام عدة أدوات، منها: مقياس قوة السيطرة المعرفية، مقياس توجه أهداف الإنجاز، ومقياس الصمود الأكاديمي، وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (1331) طالباً من كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية إيجابية ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين قوة السيطرة المعرفية، وتوجه أهداف الإنجاز، والصمود الأكاديمي. كما لم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الطلاب على مقاييس الدراسة تبعاً لمتغيرات الجنس، محل الإقامة، الفرقة الدراسية، والتخصص الأكاديمي. كما أظهرت الدراسة أن قوة السيطرة المعرفية وتوجه أهداف الإنجاز يسهمان في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي، حيث كانت قوة السيطرة المعرفية العامل الأكثر تأثيرًا في هذا التنبؤ، وأوصى البحث بضرورة تقديم دورات إرشادية تهدف إلى تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم، وتعزيز مهارات التخطيط، وزيادة دافعيتهم للنجاح والإنجاز. كما أكد على أهمية عقد دورات تدريبية لطلاب الجامعة لتعزيز قوة السيطرة المعرفية لديهم، نظراً لدورها في دعم الصمود الأكاديمي وتحقيق الأهداف الدراسية بفعالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية