استراتيجية مقترحة قائمة على السقالات التعليمية "المدعومة إلكترونياً" والألعاب التربوية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير المحوري وتعزيز مظاهر السلوك الإيجابي للتعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى تصميم استراتيجية مقترحة في تدريس الاقتصاد المنزلي، وقياس فاعليتها في تنمية مهارات التفكير المحوري، وتعزيز بعض مظاهر السلوك الإيجابي لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إعداد مجموعة من الأدوات البحثية وضبطها إحصائياً من خلال توافر معياري الصدق والثبات، وتمثلت في: اختبار التفكير المحوري، مقياس مظاهر السلوك الإيجابي، كما صممت الباحثتان استراتيجية مقترحة قائمة على استراتيجيتي السقالات التعليمية "المدعومة إلكترونياً" والألعاب التربوية لتعليم موضوعات الاقتصاد المنزلي، وتم تطبيق تلك الأدوات على عينة من طالبات الصف الثاني الإعدادي بلغ حجمها (53) طالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها(27) طالبة، والأخرى ضابطة من(26) طالبة، كما اعتمد البحث في منهجه على منهج البحث التطويري والذي يتمثل في" المنهج الوصفي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج شبه التجريبي". وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فروق دالة احصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مهارات التفكير المحوري، والسلوك الإيجابي، وأسفرت هذه النتائج إلى دلالة علمية مرتفعة لتصميم الاستراتيجية المقترحة، وقدرتها في تنمية مهارات التفكير المحوري وتعزيز السلوك الإيجابي لدي عينة التجريب، كما أوضحت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين مهارات التفكير المحوري والسلوك الإيجابي. وفي ضوء تلك النتائج تم التوصية باستخدام الاستراتيجية المقترحة، وتضمينها في أساليب تدريس المقررات؛ لفاعليتها في تعزيز مهارات التفكير المحوري لدى الطلاب وفي تحسين نواتج التعلم في البيئة الصفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية