هدف البحث إلي تسليط الضوء علي تعبيرية تلاميذ المرحلة الإعدادية للتربية الفنية حيث أن التربية الفتية تهتم بتنمية الوعي الفني والجمالي وتنمية المهارات التشكيلية وتحقيق التفاعل الإجتماعي لطالبات المدرسة الإعدادية بمدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات بإدارة منوف التعليمية وطبق البحث علي الطالبات. ومن خلال الممارسة العملية للباحثة في مواد التربية الفنية مع طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات لاحظت الباحثة أن الطالبات يقمن بالعمل الفني والتعبير عنه بطريقة تقليدية حيث تقليد العناصر المستخدمة للموضوع أو نسجها ونقلها حرفياً وإطلاق العنان في تنفيذ الموضوعات الفنية، ونظراً لما يثيره النسيج اليدوي وخاصة النسيج الجداري من المعاني ويعطي كثيراً من الإمكانيات والحلول والثراء التشكيلي للسطوح اختارت الباحثة أن يقمن الطالبات بإستخدام موضوعات التعبير في إنتاج أعمال نسجية صغيرة من خلال المقرر عليهم بالمنهج الدراسي حيث يتم عمل موضوع التعبير الفني. ثم تنفيذه علي أنوال خشبية صغيرة لعمل تسيج حائطي يتمتع بالثراء التشكيلي وتساعد في تنمية مهارات طالبات الصف الثاني الإعدادي الفنية والتشكيلية، ومن هنا جاءت فكرة البحث، حيث تمكن في التساؤل: كيف يمكن عمل نسيج جداري من تعبيرية التلاميذ وتساعد في تنمية المهارات الفنية والتشكيلية لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟ وكان من النتائج التي توصل إليها البحث إنتاج نسيج جداري وقد ساعد في ذلك تعبير التلاميذ وعمل أنوال بسيطة للنسج عليها وقد ساعد ذلك في توفير بيئة تعليمية لم تألفها للمشاركة في العمل في جميع مراحله مما أدي إلي إحساس الطالبات بالإعتزاز بإنتاجهن الفني وقدرتهن علي إنجار أعمال فنية مميزة لم يكن بمقدورهن إنجازها مما ينعكس علي إتجاه الطالبات الإيجابي نحو الفن وجها والتربية الفنية وممارسة أنشتطها وتنمية مهاراتها وغرس إضافة عنصر البهجة عليهن.
حماد, هالة محمد أحمد, عبد الجواد, جمعه حسين, & العربي, أيمن أحمد. (2025). تعبيرية تلاميذ المرحلة الإعدادية مصدرا لاستحداث تصميمات نسجيه حائطية. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12(41), 339-360. doi: 10.21608/molag.2025.343334.1425
MLA
هالة محمد أحمد حماد; جمعه حسين عبد الجواد; أيمن أحمد العربي. "تعبيرية تلاميذ المرحلة الإعدادية مصدرا لاستحداث تصميمات نسجيه حائطية", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12, 41, 2025, 339-360. doi: 10.21608/molag.2025.343334.1425
HARVARD
حماد, هالة محمد أحمد, عبد الجواد, جمعه حسين, العربي, أيمن أحمد. (2025). 'تعبيرية تلاميذ المرحلة الإعدادية مصدرا لاستحداث تصميمات نسجيه حائطية', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12(41), pp. 339-360. doi: 10.21608/molag.2025.343334.1425
VANCOUVER
حماد, هالة محمد أحمد, عبد الجواد, جمعه حسين, العربي, أيمن أحمد. تعبيرية تلاميذ المرحلة الإعدادية مصدرا لاستحداث تصميمات نسجيه حائطية. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2025; 12(41): 339-360. doi: 10.21608/molag.2025.343334.1425