إشكاليات توظيف تقنيات الذكاء الإصطناعي داخل المؤسسات الإعلامية المصرية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث :

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على إشكاليات تطبيق تقنيات الذكاء الإصطناعي لدى ممارسي العمل الإعلامي في مصر وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح واستخدمت في ذلك أداة الإستبيان لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة لرصد الإشكاليات التي تواجه العينه عند تطبيق تقنيات الذكاء الإصطناعي ومعرفة الصعوبات التي تواجه ممارس العمل الاعلامي عند محاولة تطبيق هذه التقنيات داخل العمل الإعلامي والتعرف على الإيجابيات والسلبيات التي تنتج من جراء استخدام هذه التقنيات داخل المؤسسات الاعلامية المصرية وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينه قوامها 400 مفردة من ممارسى العمل الإعلامي في المؤسسات المصرية مثل الأهرام واليوم السابع وصدى البلد ومجلة الشروق ومجلة أكتوبر.
توصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها..
• أن المؤسسات الإعلامية المصرية تستخدم تقنيات الذكاء الإصطناعي بدرجة متوسطة
• أن تقنيات الذكاء الاصناعي يتم استخدامها بشكل كبير في الموضوعات التكنولوجية بنسبه 76.5%
• أن أكثر تقنيات الذكاء الإصطناعي التي توظف داخل المؤسسات الإعلامية هي تطبيقات الترجمة الآلية يليها خرائط جوجل
• أن أكثر الأسباب التي تعيق استخدام المؤسسات الإعلامية لتقنيات الذكاء الإصطناعي هي ارتفاع تكاليف البنىة الإقتصادية يليها ضعف الإمكانيات المادية يليها قله الكوادر المدربة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية