"توظيف منصة مودل في تدريس مقرر مبادئ الفن والتصميم وأثرها على تنمية معارف ومهارات طلاب الاقتصاد المنزلي" دراسة تطبيقية"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية -جامعة المنوفيه

10.21608/molag.2025.368373.1465

المستخلص

تبرز منصة Moodle كأحد أبرز الحلول التكنولوجية في مجال التعليم الإلكتروني وكيفية استخدام الطالب لمنصة مودل Moodle للتعليم الإلكتروني والاستفادة القصوى من مميزاتها، وفى ظل التطورات التكنولوجية  الحديثة  والتطبيق الفعال لاستخدام التكنولوجيا فى العملية التعليمية كان لابد وأن يستفيد مجال الاقتصاد المنزلى عامة وتخصص الملابس والنسيج  واستخدام الطرق والأساليب التعليمية الحديثة فى تدريس المقررات المختلفة فى مجال الملابس والنسيج ومن أهم هذه المقررات مبادئ الفن والتصميم وهدف البحث الحالى الى انشاء منصة موديل"Moodle" التعليمية لتدريس مقرر مبادئ الفن والتصميم لتنمية معارف ومهارات الطلاب والتعرف على آراء الطلاب نحو استخدام منصة موديل"Moodle التعليمية فى تدريس مقرر مبادئ الفن والتصميم واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج الشبه تجريبى وتم التطبيق على عينة (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم الاقتصاد المنزلى كلية التربية النوعية جامعة المنوفية وتوصلت الدراسة الى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى القبلى/ البعدى للمعارف والمهارات) المتعلقة بمقرر مبادئ الفن والتصميم لصالح الاختبار البعدى كما توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية  والضابطة فى القياس البعدى (للاختبار الاختبار التحصيلى للمعارف و مقياس أداء المهارات المتعلقة بمقرر مبادئ الفن والتصميم لصالح الاختبار البعدى كما أن آراء الطلاب إيجابية نحو استخدام منصة  مودل(MOODLE) التعليمية  فى تنمية المعارف والمهارات الخاصة بمقرر مبادئ الفن والتصميم  وتوصى الباحثة بتوظيف المنصة التعليمية موديل لتدريس المقررت المختلفة لتحقيق أقصى استفادة فى ظل التطورات التكنولوجية القائمة وتدريب الطلاب بشكل مستمر على استخدام المنصة التعليمية مودل بشكل صحيح والاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لما لها من دور فعال فى  تعزيز مهاراتهم ومعرفتهم وتحقيق أهدافهم الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية