هدف البحث إلى الكشف عن تأثير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التحكم التعليمي (متعلم – بيئة) في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التحكم التعليمي (متعلم – بيئة) في البحث الحالي، واُستخدم منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج محمد عطية خميس (2015)، وتكونت عينة البحث من (ن=60) تلميذًا وتلميذه من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة جمال عبد الناصر الإعدادية بإدارة منوف التعليمة، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين: الأولى، تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تحكم المتعلم، والثانية، على تحكم البيئة، واُستخدم التصميم التجريبي البسيط 2×1، وتم تطبيق أساليب المعالجة المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التحصيل الدراسي لصالح نمط تحكم المتعلم، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في الأداء المهارى، ويرجع ذلك إلى التصميم الجيد لبيئة التعلم الإلكترونية القائمة على التحكم التعليمي (متعلم – بيئة)، في ضوء معايير التصميم التعليمي، والأسس والنظريات التربوية والتعليمية المرتبطة، ومراعاة خصائص الفئة المستهدفة.
عبد النبي, عبد السميع عبد الرحمن, عصر, أحمد مصطفي کامل, & سعيد سالم العطار, أحمد. (2024). تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التحكم التعليمي (متعلم – بيئة) وأثرها في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(40), 471-538. doi: 10.21608/molag.2024.316228.1382
MLA
عبد السميع عبد الرحمن عبد النبي; أحمد مصطفي کامل عصر; أحمد سعيد سالم العطار. "تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التحكم التعليمي (متعلم – بيئة) وأثرها في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11, 40, 2024, 471-538. doi: 10.21608/molag.2024.316228.1382
HARVARD
عبد النبي, عبد السميع عبد الرحمن, عصر, أحمد مصطفي کامل, سعيد سالم العطار, أحمد. (2024). 'تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التحكم التعليمي (متعلم – بيئة) وأثرها في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(40), pp. 471-538. doi: 10.21608/molag.2024.316228.1382
VANCOUVER
عبد النبي, عبد السميع عبد الرحمن, عصر, أحمد مصطفي کامل, سعيد سالم العطار, أحمد. تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التحكم التعليمي (متعلم – بيئة) وأثرها في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2024; 11(40): 471-538. doi: 10.21608/molag.2024.316228.1382