هدف البحث إلي دراسة الإستدامة في صناعة مكملات الملابس الخضراء من مخلفات البيئة وكيفية الإستفادة من مخلفات البيئة مثل(الأزرار- الخيوط – بقايا الأقمشة- الورود ) وإعادة تدويرها و توظيفها في إنتاج قطع مضافة علي الحقائب لإعادة استخدامها مرة أخري توجها لإتجاهات الدولة نجو التنمية المستدامة وما لها من الاثر المستمر في الحفاظ علي البيئة الخضراء النظيفة وتم تطبيق فكرة البحث علي طلاب الفرقة الرابعة (29 طالبة) تخصص الإقتصاد المنزلي ملابس ونسيج في مقرر الأشغال الفنية للعام الدراسي (2022-2023) الترم الثاني والذي يهدف إلي توظيف جميع مخلفات البيئة من( بقايا أقمشة وبقايا الخيوط القطنية والصوفية وشرائط الساتان والازرار وغيرها من الخامات التي تم استخدامها علي مدار الثلاث سنوات السابقة في مجال الملابس والنسيج وإعادة تدويرها مرة أخري لانتاج مكملات ملبسية خضراء ) وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التطبيقي وأدوات البحث استبيان أراء المتخصصين والمستهلكين للمنتجات المنفذة من الناحية الجمالية والوظيفية لمكملات الملابس الخضراء وتم استخدام المتوسطات الحسابية وتحليل التباين أحادي الاتجاه one way an ova لحساب الفروق بين المتوسطات الحسابية للموديلات واختبار tokay (اختبار بعدي) لمعرفة الفروق بين المتوسطات لمصلحة أي موديل وأوضحت النتائج اتفاق المحكمين و المستهلكين علي المنتجات المنفذة من مخلفات البيئة وتحقيقها للجانب الجمالي والوظيفي والابتكاري ومسايرة الموضة وتحقيق الإستدامة في إنتاج مكملات الملابس الخضراء.
جعفر, دعاء عبدالمجيد إبراهيم. (2024). الإستدامة في صناعة مكملات الملابس الخضراء من مخلفات البيئة. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(40), 1851-1888. doi: 10.21608/molag.2025.369600.1467
MLA
دعاء عبدالمجيد إبراهيم جعفر. "الإستدامة في صناعة مكملات الملابس الخضراء من مخلفات البيئة", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11, 40, 2024, 1851-1888. doi: 10.21608/molag.2025.369600.1467
HARVARD
جعفر, دعاء عبدالمجيد إبراهيم. (2024). 'الإستدامة في صناعة مكملات الملابس الخضراء من مخلفات البيئة', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(40), pp. 1851-1888. doi: 10.21608/molag.2025.369600.1467
VANCOUVER
جعفر, دعاء عبدالمجيد إبراهيم. الإستدامة في صناعة مكملات الملابس الخضراء من مخلفات البيئة. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2024; 11(40): 1851-1888. doi: 10.21608/molag.2025.369600.1467