أطر معالجة الصحف الإليكترونية المصرية للقضايا والأزمات الاقتصادية وتقييم أساتذة الاقتصاد بالجامعات المصرية لها

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية- جامعة بنها.

10.21608/molag.2025.346970.1431

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على أطر معالجة الصحف الإليكترونية للقضايا والأزمات الاقتصادية وتقييم أساتذة الاقتصاد بالجامعات المصرية لها، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية التي استخدمت مناهج (المسح، المقارن، دراسة الحالة)، كما استخدمت الأدوات التالية (تحليل المضمون، تحليل الأطر، المقابلة شبه المقننة) لعينة الصحف المصرية الإليكترونية بوابة (الأهرام، الوفد، اليوم السابع) في الفترة (من أول فبراير حتى أبريل عام 2024م) و(15) أستاذًا جامعيًا مصريًا في تخصص الاقتصاد بكليتي التجارة والحقوق بجامعات (القاهرة، عين شمس، بنها، الزقازيق)، وتم الاستعانة بأساتذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية نظرًا لعدم وجود قسم اقتصاد في كلية التجارة- جامعة القاهرة، وبالنسبة للإطار النظري اعتمدت على النظريات التالية (الأطر الإعلامية، الاقتصاد السلوكي، المدخل الوظيفي لوسائل الإعلام، النموذج المدمج المتوازن لإدارة اتصالات الأزمة) ومن أهم النتائج ما يلي: جاءت قضية صفقة مشروع رأس الحكمة في المرتبة الأولى بنسبة 14%، وجاءت أزمة التضخم وارتفاع الأسعار في المرتبة الأولى بنسبة 17.2%، وتصدر هدف الإعلام أو الإخبار المرتبة الأولى بنسبة 36%، وتصدر إطار الفقر والمعاناة المرتبة الأولى بنسبة 37.7% وتعددت آليات التأطير وتصدرها آلية التأكيد بنسبة 42.4%. وجاءت بوابة اليوم السابع في المرتبة الأولى من حيث الاهتمام بالقضايا والأزمات الاقتصادية بنسبة 40.8% تلاها بوابة الأهرام بنسبة 33.6% ثم بوابة الوفد بنسبة 25%. ومن أهم نتائج الدراسة الميدانية تأكيد أفراد عينة الدراسة على ضرورة الالتزام بضوابط الإعلام وتدريب الصحفيين وافساح الطريق لأساتذة الاقتصاد بالمشاركة في الكتابة بالصحف وتوضيح أهمية الاقتصاد السلوكي في معالجة القضايا والأزمات الاقتصادية.
الكلمات المفتاحية: أطر – معالجة الصحف الإلكترونية – القضايا والأزمات الاقتصادية- تقييم أساتذة الاقتصاد- الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية