حوار الثقافات الموسيقي العربية والجاز الغربي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

المعهد العالي للفنون الموسيقية - دولة الكويت

المستخلص

أن الموسيقى لغة عالمية تنشأ في داخلنا من دون أن نعلم، حيث نسمع أغنية لأول مرة فنتوقع تسلسل النغمات قبل الاستماع إليها، هذا ليس فقط في حال سماعنا لإغنيات من تراثنا، بل يشمل أيضاً ألحاناً من ثقافات بعيدة عنا.
وجد أن المستمعين كانوا قادرين على استخدام الإشارات الصوتية مثل الإيقاع والجهارة للتعرف على تعبيرات الفرح والغضب والحزن في الموسيقى من ثقافتهم الخاصة وكذلك الموسيقى من ثقافتين غير مألوفين، مما يشير إلى أن بعض جوانب الاستجابات العاطفية للموسيقى لا تعتمد على التعرض المسبق.
على النقيض من ذلك، وجد جريجوري وفارني (1996) أن المستمعين لديهم ثقافات مختلفة
تكون هذا البحث من مشكلة البحث، أهداف البحث، أسئلة البحث، عينة البحث، منهج البحث ، أدوات البحث ومصطلحات البحث
أما الاطار النظري للبحث فيتضمن:
1. الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
2. ثقافات موسيقية مختلفة.
3. المقام
4. اللونجا
الاطار التطبيقي يتضمن دراسة وتحليل العناصر الموسيقية لعينة البحث و الرؤية الجديدة من قبل الباحث ثم النتائج و تفسيرها:
• استخدام الهارمونيات التقليدية و الغير تقليدية مثل تآلف Sus2.
• الاكثار من استخدام التالفات الغريبة (الدخيل).
• الاكثارمن السينكوب و المقابلات الايقاعية
مختما بالمراجع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية