فاعلية برنامج قائم علي مسرحة القصة لتعزيز القيم التربوية لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية" دراسة شبه تجريبية "

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 أستاذ المسرح المساعد كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

3 كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

10.21608/molag.2025.364237.1458

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج قائم على مسرحة القصة لتعزيز القيم التربوية لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبة التجريبي ذا المجموعتين (التجريبية، الضابطة)، تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي بمدرسة كفر شبرابلولة تعليم اساسي، بمحافظة المنوفية، تتراوح أعمارهم(8- 9) أعوام، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس القيم التربوية (إعداد الباحثة)، البرنامج المسرحي المقترح لتعزيز القيم التربوية لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية (إعداد الباحثة ).
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية بعد تطبيق البرنامج على اختبار القيم التربوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح المجموعة التجريبية".
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في (القياس القبلي – القياس البعدي) على اختبار القيم التربوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح القياس البعدي
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في (القياس القبلي – القياس البعدي) على اختبار القيم التربوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية