يهدف البحث إلى تقديم صياغات تشكيلية معاصرة للمشغولة الفنية بالاستفادة من الخيال التأملي لتصوير القصص الشعبية العربية القديمة ، بالإضافة إلى طرح مداخل تجريبية جديدة في مجال الأشغال الفنية بتوظيف بعض أعمال المصورين المعاصرين المستوحاة من القصص الشعبية العربية القديمة لصياغة المشغولة الفنية.
ويتّبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري، والمنهج الشبه تجريبي في الإطار التطبيقي، واختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثانية بقسم التربية الفنية بجامعة الفيوم، واختيار نظام المجموعة الواحدة مع القياس القبلي (قبل تطبيق التجربة الطلابية) والاختبار البعدي (بعد تطبيق التجربة الطلابية) لنفس المجموعة.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ منها أنه أمكن تقديم رؤية تشكيلية معاصرة للمشغولة الفنية بالاستفادة من الخيال التأملي لتصوير القصص الشعبية العربية القديمة، كما أمكن تقديم مداخل تجريبية جديدة في مجال الأشغال الفنية بتوظيف بعض أعمال المصورين المعاصرين المستوحاة من القصص الشعبية العربية القديمة لصياغة المشغولة الفنية.
وقد أدرج البحث عدة توصيات؛ من أبرزها: تحتاج الأبحاث الفنية الحديثة إلى مزيد من الدراسة التحليلية الواعية لأعمال التراث الأدبي وربطها بمجالات الفنون التشكيلية للاستفادة منها بشكل يحقق بعداً جديداً لتدريس التربية الفنية عامة، والأشغال الفنية خاصة.
طلبه, شيماء صابر سيد. (2025). رؤية تشكيلية معاصرة للمشغولة الفنية في ضوء الخيال التأملي لتصوير القصص الشعبية العربية القديمة. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12(42), 1-36. doi: 10.21608/molag.2025.371638.1470
MLA
شيماء صابر سيد طلبه. "رؤية تشكيلية معاصرة للمشغولة الفنية في ضوء الخيال التأملي لتصوير القصص الشعبية العربية القديمة", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12, 42, 2025, 1-36. doi: 10.21608/molag.2025.371638.1470
HARVARD
طلبه, شيماء صابر سيد. (2025). 'رؤية تشكيلية معاصرة للمشغولة الفنية في ضوء الخيال التأملي لتصوير القصص الشعبية العربية القديمة', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12(42), pp. 1-36. doi: 10.21608/molag.2025.371638.1470
VANCOUVER
طلبه, شيماء صابر سيد. رؤية تشكيلية معاصرة للمشغولة الفنية في ضوء الخيال التأملي لتصوير القصص الشعبية العربية القديمة. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2025; 12(42): 1-36. doi: 10.21608/molag.2025.371638.1470