الأهداف:تهدف الدراسة الحالية إلى الوقوف على العلاقة بين فلسفة البنية الشكلية للمنمنمة الإسلامية بين الدلالة الرمزية والبلاغة التعبيرية، لإثراء الجدارية الخشبية جماليًا بالإفادة من هذه الفلسفة باستخدام أسلوب الإنتراشيا. المنهجية:يتّبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري، والمنهج الشبه تجريبي في الإطار التطبيقي، واختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثانية بقسم التربية الفنية بجامعة الفيوم، واختيار نظام المجموعة الواحدة مع القياس القبلي (قبل تطبيق التجربة الطلابية) والاختبار البعدي (بعد تطبيق التجربة الطلابية) لنفس المجموعة. النتائج: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ منها: أن المصور في العصر الإسلامي استطاع من خلال تنوع الأساليب الفنية التي اتبعها في صياغة البنية الشكلية للمنمنمات أن يجمع بين الدلالة الرمزية والبلاغة التعبيرية بأسلوب فلسفي ومنهجية فكرية في جسد واحد، لإنتاج الجديد على مر العصور، مما أثرى الجدارية الخشبية جماليًا بالإفادة من تلك الفلسفة باستخدام أسلوب الإنتراشيا من خلال التطبيقات الطلابية. الخلاصة:أدرجت الدراسة عدة توصيات؛ من أبرزها: التركيز من خلال البحث والتجريب على إبراز اهمية المنمنمات الإسلامية كونها مثلت مرحلة مهمة من مراحل الفن، وكذلك العمل على مواءمة جوانب الدلالة الرمزية والبلاغة التعبيرية مع المعالجات التقنية، وبالصورة التي تعمق من رصانة التجارب التشكيلية في أشغال الخشب.
حسين, سيد ربيع سيد. (2025). فلسفة البنية الشكلية للمنمنمة الإسلامية بين الدلالة الرمزية والبلاغة التعبيرية لإثراء الجدارية الخشبية. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12(42), 37-72. doi: 10.21608/molag.2025.370004.1468
MLA
سيد ربيع سيد حسين. "فلسفة البنية الشكلية للمنمنمة الإسلامية بين الدلالة الرمزية والبلاغة التعبيرية لإثراء الجدارية الخشبية", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12, 42, 2025, 37-72. doi: 10.21608/molag.2025.370004.1468
HARVARD
حسين, سيد ربيع سيد. (2025). 'فلسفة البنية الشكلية للمنمنمة الإسلامية بين الدلالة الرمزية والبلاغة التعبيرية لإثراء الجدارية الخشبية', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12(42), pp. 37-72. doi: 10.21608/molag.2025.370004.1468
VANCOUVER
حسين, سيد ربيع سيد. فلسفة البنية الشكلية للمنمنمة الإسلامية بين الدلالة الرمزية والبلاغة التعبيرية لإثراء الجدارية الخشبية. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2025; 12(42): 37-72. doi: 10.21608/molag.2025.370004.1468