أثر برنامج قائم علي إعلانات اليوتيوب في إكساب الأطفال بعض مهارات التربية الإعلانية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الدراسات العليا للطفولة جامعه عين شمس

المستخلص

أصبح الطفل - في المراحل العمرية المختلفة - هدفًا أساسيًا للجهود الإعلانية التي يستخدمها المسوقون، حيث يعيش في عالم مليء بالرسائل الإعلانية. وبذلك ظهرت الحاجة إلى إكساب الأطفال مهارات التربية الإعلانية بأبعادها المختلفة للتخفيف من الآثار السلبية لهذه الإعلانات.
لذلك، استهدفت الدراسة قياس أثر برنامج قائم على إعلانات اليوتيوب لإكساب الأطفال بعض مهارات التربية الإعلانية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة مكونة من (30) طفلًا من طلاب الصف الرابع الابتدائي، تتراوح أعمارهم بين (9-10) سنوات، باستخدام نظام المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي والبعدي.
نتائج الدراسة:
أثبتت الدراسة فاعلية البرنامج في إكساب الأطفال بعض مهارات التربية الإعلانية، والتي شملت الأبعاد المعلوماتية، والجمالية، والإقناعية، والترويجية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التربية الإعلانية، لصالح التطبيق البعدي. في المقابل، لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات التربية الإعلانية، مما يشير إلى استمرار تأثير البرنامج بعد انتهاء تطبيقه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية