التفاعل بين نمطي تصميم واجهة المستخدم والسمات الشخصية في بيئة الواقع المختلط وأثره علي تنمية الأداء المهاري لصيانة الحاسب والحضور الافتراضي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي تصميم واجهة المستخدم (الثابتة- القابلة للتكيف) والسمات الشخصية (الانبساط- الانطواء) في بيئه الواقع المختلط علي تنمية الأداء المهاري لصيانة الحاسب والحضور الافتراضي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدم منهج البحث المختلط، وتصميم بيئة الواقع المختلط وفقًا لمعايير محددة في ضوء نموذج نبيل عزمى (2015) للتصميم التعليمي. ثم إعداد أدوات البحث الكمية والكيفية وتمثلت أدوات البحث الكمية في مقياس السمات الشخصية، اختبار التحصيل المعرفى، بطاقة ملاحظة الأداء المهارى، ومقياس الحضور الإفتراضي. وتكون مجتمع البحث من 222 طالبًا وطالبة تم إختيارهم بطريقة قصدية وهم طلاب المستوى الرابع، شعبة تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية. وتم اختيار عينة عشوائية منهم قوامها 40 طالبًا وطالبة في التجربة الإستطلاعية، ثم إجراء التجربة الأساسية للبحث على 80 طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، طبقًا لنمط واجهة المستخدم والسمات الشخصية بواقع 20 طالبًا وطالبة لكل مجموعة. وأثبتت النتائج وجود تأثير لنمطي تصميم واجهة المستخدم (الثابتة- القابلة للتكيف) والسمات الشخصية (الانبساط- الانطواء) في بيئة الواقع المختلط كلً على حدى في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفى، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى، ومقياس الحضور الإفتراضي وأيضًا وجود تأثير للتفاعل بين نمطي تصميم واجهة المستخدم والسمات الشخصية في بيئة الواقع المختلط على التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفى، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى، ومقياس الحضور الإفتراضي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية