تصميم بيئة تعلم إلكترونى مصغر قائمة على أسلوب النمذجة (المتحركة- الثابتة) وأثرها على تنمية الكفاءة البصرية وخفض الحمل المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

المستخلص

 
هدف البحث إلى الكشف عن تأثير تصميم بيئة تعلم إلكترونى مصغر قائمة على أسلوب النمذجة (المتحركة - الثابتة) على تنمية الكفاءة البصرية وخفض الحمل المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم استخدام منهج البحث التطويري، وقد استخدم البحث الحالى التصميم التجريبى القائم على مجموعتين تجرييتين، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذًا وتلميذه من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين طبقًا لأسلوب النمذجة، تم إعداد أدوات البحث التى تمثلت فى اختبار الكفاءة البصرية ومقياس الحمل المعرفى، ثم إجراء تجربة البحث، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبتين الأولى والثانية فى الكفاءة البصرية وخفض الحمل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية يرجع إلى بيئة تعلم إلكترونى مصغر قائمة على أسلوب النمذجة (المتحركة - الثابتة) ومراعتها لحاجات التلاميذ وخصائصم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية