تصميمان لبيئة تعلم اجتماعية تكيفية للأسلوب المعرفي (المندفع، المتروي) وفاعليتهما في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كليه التربيه النوعيه

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية البنات جامعة عين شمس

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلى كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن" فاعلية تصميمان لبيئة تعلم اجتماعية تكيفية للأسلوب المعرفي (المندفع- المتروي) في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي. إستخدم البحث منهج البحث التطويري،ويتضمن منهج البحث الوصفي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبي، وتكون مجتمع البحث من طلاب الفرقة الثانية- برنامج إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية– جامعة المنوفية، تم إختيار عينة عشوائية منهم قوامها 20 طالبًا وطالبة في التجربة الإستطلاعية، وعينة البحث الأساسية للبحث على )100( طالبًا وطالبة،والتي تم تقسيمها وتخصيصها عشوائياً في تصميم المجموعة التجريبية الممتدة لمجموعتين (50) لكل منهما، وتطبيق أدوات البحث وهي اختبار التفكير البصري قبلياً وبعدياً، وأثبتت النتائج وجود فاعلية لبيئة التعلم الاجتماعية التكيفية للأسلوب المعرفي (المندفع- المتروي) علي القياس البعدى لإختبار التفكير البصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية