فاعلية توظيف محتوى إعلامى قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعى فى تنمية الوعى بمفاهيم الإستدامة البيئية لدى طلاب الإعلام التربوى (دراسة شبة تجريبية)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية توظيف محتوى إعلامى قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعى فى تنمية الوعى بمفاهيم الإستدامة البيئية لدى طلاب الإعلام التربوى، وتعد الدراسة من الدراسات شِبه التجريبية،حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبى، وقد استعانت الباحثة بالعديد من أدوات الدراسة لجمع البيانات المطلوبة وهى الإختبار معرفى، ومقياس الوعى البيئى،والمحتوى الإعلامى المنتج بتقنيات الذكاء الاصطناعى، ومقياس تقبل الطلاب وتفاعلهم مع المحتوى الإعلامى القائم على الذكاء الاصطناعى، وطبقت أدوات الدراسة على عينة قوامها (30) طالباً وطالبةً من طلاب قسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، واعتمدت الدراسة على مجموعة تجريبية واحدة لإجراء التجربة ،وقد استعانت الباحثة بنظرية انتشار الإبتكارات والأفكار المستحدثة في تفسير نتائج الدراسة وصياغة فروضها وتساؤلاتها، وكان من نتائج الدراسة أن المحتوى الإعلامي القائم على الذكاء الاصطناعي يتصف بالفاعلية في تنمية الوعي بمفاهيم الاستدامة البيئية لدى طلاب المجموعة التجريبية، حيث بلغت الفاعلية 78,0 وهى قيمة قريبة من الواحد الصحيح, مما يدل على أن المحتوى الإعلامي القائم على الذكاء الاصطناعي له فاعلية عالية في تنمية الوعي بمفاهيم الاستدامة البيئية لدى طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية