المعالجات التشكيلية للضوء والظل في الانطباعية مدخلاً لإثراء اللوحة التصويرية لدى طلاب التربية الفنية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية -كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية.

2 قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفيةكلية

3 قسم التربية الفنية کلية التربية النوعيه جامعه المنوفية

10.21608/molag.2025.380288.1484

المستخلص

يهدف البحث إلى ا لاستفادة من ال معالجات التشكيلية للضوء وا لظل في ا لانطباعية مدخلاً لإثراء ا للوحة ا لتصويرية لدى طلاب التربية الفنية، إثراء اللوحة التصويرية لدي طلاب التربية الفنية (عينة البحث) من خلال الإفادة من المعالجات ا لتشكيلية للضوء والظل في الانطباعية.
تناول البحث في إطارة ا لنظري ثلاثة محاور نظرية : ال محور الأول: الت عريف بالضوء والظل وماهي تهما. المحور الثانى: ماهية ا لمد رسة الإنطباعية، المحور الثالث:المعالجات ا لتشكيلية للضوء وا لظل عند ا لانطباعيين.تناول ا لبحث في إطارة ا لعملي تجربة على عينة عشوائية من طل اب الفرقة الرابعة قس م التربي ة الفنية كلية الترب ية النوعية جام عة المنو فية،عام 2024/2025م. يتبع ال بحث المن هج الوصفى ا لت حليلى عند اس تعراض وتحلي ل ا لجوا نب ا لمرتبط ة بالاطا ر النظ ري ، و اتب ع ا لمنه ج شبة ال تجريبى في الا طار ا لعملي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية