تأثير تصميمات خرائط المفاهيم في بيئة تعلم تزامنية عن بعد على نواتج التعلم والانتباه البصري

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية بأشمون، جامعة المنوفية،

2 كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

3 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

10.21608/molag.2025.400219.1510

المستخلص

المستخلص
يستكشف البحث تأثير تصميم خرائط المفاهيم الإلكترونية في بيئة التعلم التزامنية عن بعد على نواتج التعلم؛ وعلى وجه التحديد، على التحصيل المعرفي والانتباه البصري وآراء الطلاب في مقرر "مدخل تكنولوجيا التعليم" على هذه التصميمات، تم تطوير التجربة باستخدام تصميم تجريبي (1×4) حيث تم تقسيم عينات طلابية من طلاب المستوى الثاني في قسم تكنولوجيا التعليم، واعتمد البحث على أدوات مثل اختبار الذكاء المُصور (أحمد زكي صالح، 2017)، واختبار التحصيل المعرفي المُعدّ من قبل الباحث، وأداة قياس الانتباه البصري (Real Eye) ومقياس آراء المشاركين، يتضمن البحث تحليل خصائص المتعلمين، وتحديد احتياجات البيئة التعليمية من الأجهزة والمعدات والبرمجيات، فضلاً عن إعداد وتصميم المحتوى التعليمي باستخدام خرائط المفاهيم بنمطين (هرمي وشبكي) وبتفاوت مستويات الكثافة (منخفضة ومرتفعة)، وقد شملت خطوات التصميم إعداد الأهداف التعليمية، وصياغة المحتوى التعليمي والسيناريو، وتحديد الأنشطة المصاحبة قبل وأثناء وبعد اللقاءات، كما تم تطبيق النظام في بيئة Microsoft Teams كبيئة تعلم تزامنية، أظهرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين تصميمات هياكل خرائط المفاهيم المختلفة (هرمي مقابل شبكي، مرتفع مقابل منخفض الكثافة) في التحصيل المعرفي ومقياس آراء الطلاب عند مستوي أقل من (0.05)، بينما في الانتباه البصري لم تُظهر النتائج أية فروق دالة إحصائياً، وقد تم تفسير هذه النتائج بناءً على عدة عوامل؛ منها أن الفروق بين النماذج التصميمية يمكن أن تكون طفيفة نسبياً أو أن المتعلمين يمتلكون قدرة على التكيّف مع اختلافات العرض البصري، يوجه البحث توصيات لتحسين تصميم خرائط المفاهيم لتناسب خصائص الفئة المستهدفة، وضبط مستويات كثافة العناصر لتقليل العبء المعرفي، وتعزيز التواصل التفاعلي خلال الدروس التزامنية باستخدام أدوات مثل الدردشة والسبورة الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية