الفضاءات المسرحية وعلاقتها بعناصر العرض في مسرح الطفل (مسرحية "هجرة الماء" أنموذجًا)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

10.21608/molag.2025.414814.1522

المستخلص

يهدف البحث إلى تحليل طبيعة الفضاءات المسرحية المستخدمة في عروض مسرح الطفل وتحديد العلاقة بين الفضاءات التقليدية وغير التقليدية وعناصر العرض، ويعتمد البحث على المنهج السيميولوجي للكشف عن كيفية التوظيف التقني لهذه العناصر داخل الفضاءات المسرحية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:
 وظف المخرج تقنية "الديكور الرقمي"،"المسرح الأسود" في عرضي "هجرة الماء" ضمن الفضاء التقليدي، مما ساعد على تشكيل فضاء جمالي مميز في عروض مسرح الطفل، بينما لم يتمكن من توظيف تلك التقنيات في الفضاء غير التقليدي نظرًا لغياب عنصر الإضاءة، مما قيد من إمكانيات التشكيل البصري في هذا الفضاء.
 جاءت الإضاءة أكثر عناصر الجذب في عرضي "هجرة الماء" الذي قُدم في الفضاء التقليدي بالمركز الثقافي بطنطا، نظرًا لتنوعها وتوظيفها التقني لجذب انتباه الطفل، عكس العرض الذي قُدم في فضاء غير تقليدي، حيث اعتمد على إضاءة النهار الثابتة مما قلل من فاعلية الجذب البصري.
 ساعد توظيف الممثل القزم في عرضي "هجرة الماء" على استعادة تقنية تراثية ارتبطت بالعروض الكوميدية قديمًا، مما عزز ارتباط الطفل بالموروث الثقافي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية