أثر توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي ومستوى التحفيز التكنولوجي على تنمية مهارات إنتاج أدوات تقييم الأداء العملي لدى طلاب التربية الفنية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الفنية بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

10.21608/molag.2025.425299.1537

المستخلص

يهدف البحث الى دراسة أثر توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات انتاج أدوات تقييم الأداء العملي لطلاب التربية الفنية والتعرف على تأثير التحفيز التكنولوجي في تعزيز هذه المهارات . و تكمن أهمية البحث فيما يلى استكشاف دور الذكاء الاصطناعي التوليدي كأداة حديثة في تنمية المهارات ، مما يعزز من قدرة الطلاب على إنتاج أدوات تقييم مبتكرة وفعالة.وتسليط الضوء على أهمية التحفيز التكنولوجي في تعزيز دافعية الطلاب للمشاركة الفعّالة وتطوير مهاراتهم العملية.وتقديم نموذج تطبيقي يمكن الاستفادة منه في تطوير المناهج التعليمية وطرق التقييم في التربية الفنية.ودعم الباحثين والمعلمين في فهم كيفية دمج التكنولوجيا الحديثة لتعزيز جودة التعليم والتقييم. ويقتصر البحث على الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2024-2025. ويركز البحث على طلاب الفرقة الثالثة تربية فنية .و يركز البحث أيضا على تصميم أدوات تقييم الأداء العملي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي والتحفيز التكنولوجي. واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى ثلاث مجموعات تجريبية وفقًا لمستوى التحفيز التكنولوجي (مرتفع – متوسط – منخفض).
كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة وتحليل الظواهر المرتبطة بموضوع البحث، وتوصلت الباحثة الى انه توجد علاقة ارتباطية بين درجات طلاب التربية الفنية علي اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات انتاج أدوات تقييم الأداء العملي ، ودرجاتهم علي بطاقة ملاحظة مهارات انتاج أدوات تقييم الأداء العملي، ودرجاتهم علي بطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات انتاج أدوات تقييم الأداء العملي. ويحقق توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي ومستوى التحفيز التكنولوجي فاعلية في تنمية مهارات انتاج أدوات تقييم الأداء العملي لطلاب التربية الفنية وفقا لنسبة الكسب المعدل لبلاك .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية