تأثير نمطي الوصول للمحتوى بروبوتات الدردشة التفاعلية المدمجة مع ChatGPT على تنمية المهارات البرمجية والإنخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم والمعلومات

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية تربية نوعية

2 كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

3 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

10.21608/molag.2025.399151.1507

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمطي الوصول للمحتوى بروبوتات الدردشة التفاعلية المدمجة مع ChatGPT على تنمية المهارات البرمجية للغة البايثون لدى طلاب المستوى الرابع بشعبة معلم حاسب آلي بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية، اعتمد الباحث على المنهج التجريبي في تصميم وتجريب فرضيات البحث. وتضمنت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا، وبطاقة لتقييم المنتج النهائي، بالإضافة إلى مقياس الإنخراط في التعلم، وقد تم تطبيق البحث على عينة قوامها (72) طالبًا تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين، باستخدام أسلوب التوزيع العشوائي. كما أعد الباحث قائمة بمهارات البرمجة بلغة Python. وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أبرزها تحليل T-Test، وبعد تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا، ولقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مجموعتي نمطي الوصول (الأزرار/الكلمات المفتاحية) المدمجين مع ChatGPT لصالح نمط الوصول بالأزرار في جميع المتغيرات الثلاثة: التحصيل المعرفي، الأداء المهاري، والانخراط في التعلم. وقد أظهرت النتائج أن تلك الفروق تعود إلى تأثير نمط الوصول وليس لعوامل خارجية، مع ملاحظة أن حجم الأثر في جميع الفروض كان صغيرًا وفقًا لمربع إيتا، مما يشير إلى وجود تأثير لكنه محدود. تعكس النتائج أهمية تصميم التفاعل داخل بيئات الروبوتات التعليمية بما يدعم تحقيق أهداف التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية