تأثير كثافة عناصر التعلم المنتشر علي تنمية مهارات توظيف بعض تطبيقات الهواتف النقالة والحمل المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم والمعلومات

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعيه اشمون - جامعه المنوفية

2 كلية التربية – جامعة حلوان

3 كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

10.21608/molag.2025.399154.1508

المستخلص

التعلم المنتشر هو ذلك التعلم الموجود حولنا في كل زمان ومكان, يشير إلى نوع من التعلم الذي يحيط بنا دائمًا ويمكن الوصول إليه بسهولة عبر أجهزة التعلم المحمولة. يعتمد هذا النوع من التعلم بشكل أساسي على أسس التعلم الإلكتروني، مما يتيح إمكانية التعلم الفورية والمرنة في مختلف الظروف والأوقات, خاصتاَ في عصرنا الحالي الذي يسم بالتطور التكنولوجي المتسارع. لقد برز مفهوم التعلم المنتشر كنموذج جديد للتعلم, يهدف إلي توفير بيئة تعليمية شاملة ومستمرة. يعتمد هذا المفهوم علي دمج التقنيات الحديثة في كل جانب من جوانب الحياة اليومية, مما يسمح للمتعلمين بالوصول إلي المعرفة واكتساب المهارات في أي وقت ومكان, وباستخدام مجموعة متنوعه من الأجهزة, حيث يسعي دائما إلي تذليل الحواجز المكانية والزمانية أمام عملية التعلم.
يُعرف التعلم المنتشر بأنه "عملية تعلم سياقي حقيقي وظيفي وتكيفي، يتم من خلاله توصيل كائنات التعلم الإلكتروني المناسبة إلى مجموعة من المتعلمين، متواجدين فى أماكن مختلفة ومتباعدة، وإدارة عمليات التعلم والتفاعلات والأنشطة التعليمية الوظيفية المناسبة فى الوقت والمكان المناسبين فى فضاء إلكتروني منتشر، باستخدام تكنولوجيات لاسلكية وأجهزة رقمية محمولة وممسوكة" (خميس، 2011، كما مكتوب في عارف، 2023، ص. 4). كما أنه امتداد وتوسيع لمجال التعلم النقال، فإذا كان التعلم النقال يركز على تقديم التعلم فى أي وقت ومكان، فإن التعلم المنتشر يركز على تقديم التعلم المناسب فى الوقت المناسب والمكان المناسب باستخدام المصادر المناسبة، كما يشير إلى إمكانية توظيفه بالشكل المطلوب وذلك من خلال تحقيق التفاعل بين الطالب والنظام،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية