التقنيات العزفية في الأداء على آلة القانون في المقطوعة الآليةKüçük Hanimin Öyküsü عند جوكسيل بكتاجير

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

تعتبر آلة القانون من الآلات العريقة التي تواجدت في مختلف الحضارات القديمة وقد تنوعت أشكالها وأحجامها عما نراها عليه الآن، تطور أسلوب الأداء على آلة القانون بشكل ملحوظ وظهرت مهارات مستحدثة تواجدت لتلك الآلة، من ناحية أخرى في تركيا فبعد أن تم إنشاء معهد أنقرة العالي للموسيقى تكاثفت الجهود من أجل إكساب الموسيقى الشعبية في تركيا لوناً مميزاً على أُسس نظرية التعددية الصوتية للموسيقى الغربية، ثم ظهر جيل طوَّر مدرسة التلحين التركي قوامها الموسيقى الشعبية التركية من جهة والإعتماد على مصادر ونظريات تعدد التصويت فى الموسيقى الغربية من جهة أخرى، هناك الكثير من عازفي آلة القانون الأتراك والذين تركوا أيضاً أثراً هاماً في تاريخ الموسيقى التركية نذكر منهم "جوكسيل بكتاجير" يعد أيضاً أحد أبرز المؤلفين والعازفين على آلة القانون في عصرنا الحالي، وقد تناول البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال عرض نموذج من قالب المقطوعة الموسيقية الحرة عند عازف القانون التركي المعاصر وهو جوكسيل بكتاجير وذلك من خلال مقطوعةKüçük Hanimin Öyküsü ، وظهرت بعض التقنيات العزفية الخاصة بأسلوب الأداء التركي في هذه المقطوعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية