القيم التشكيلية للمدرسة الميتافيزيقية كمدخل لإثراء المشغولة الخشبية المعاصرة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية-جامعة المنوفية

10.21608/molag.2025.298650.1352

المستخلص

يعتبر المذهب الميتافيزيقي الذي نشاءفي الفن عام ١٩١٠ في باريس كمذهب مضاد للمستقبليةالاساس الهام الذي تقوم عليه نظريات المذاهب التقدمية الحديثة التي هدمت القيم الجمالية القديمة وابقت علي الماهية او لما وراء المادة , ويعتبر" جورجيو كيريكو" من طليعة الفنانيين الميتافيزيقيين وقد درس الهندسة المعمارية والتصوير في اثينا ولذلك كان محباً للأثار واظهار ما تبطنه من اسرار وغموض وهو يقول في ذلك ( إن ما يراه الناس من صور واحداث هي مظاهر تخفي ورائها الكثير من الحقائق التي تتطلب بصيرة نافذه للوصول اليها في ما وراء الاقنعة والمظاهر وهذه الحاسة هي شيمة القلائل من الفلاسفة).( )
وقد حظي الرمز باهتمام بالغ من قبل علما النفس وإن اختلفو في تحديد ماهيته ومصدره تبعاً لاختلاف منطلقاتهم . فقد ذهب “ يونج” الي أن (الرمز هو وسيلة إدراك لا نستطيع التعبير عنه بغيره ، فهو افضل طريقة ممكنة للتعبير عن شيئ لا يوجد له معادل لفظي فهو بديل عن شئ يصعب أو يستحيل تناوله في ذاته ).( ) فالمدارس والنظريات العلمية والفلسفية قد تعطي الفرصة للطلاقة والمرونة التشكيلية عند تصميم المشغولة الخشبية فالقيم الجمالية التي يتم تحقيقها ما هي إلا محاولات تجريبية يقوم بها الفنان كلا في مجال تخصصه فالفنان يسعي دائماً للابتكار من خلال مدركاته الذهنية والبصرية وممارسته التجريبية لذا اصبح الفنان ملزماً أن يكون عالماً في مجاله ومطلع علي كل ما يدور من حوله حيث اصبح العمل الفني حقلاً للتجريب والابتكار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية