تجربة تعلم مخصصة أم موحدة؟ أثر نمط التحكم في لوحات معلومات الموبايل الذكية وعلاقتها بالتحصيل وقبول التكنولوجيا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية.

3 كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

4 كلية التربية النوعية ــ جامعة المنوفية

10.21608/molag.2025.411349.1519

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمطي التحكم (تحكم البيئة / تحكم المتعلم) في لوحة تحليلات التعلم داخل بيئة تطبيقات الموبايل الذكية على التحصيل الأكاديمي، والقبول التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، من خلال الكشف عن أنسب نمط للتحكم في لوحة تحليلات التعلم (تحكم البيئة / تحكم المتعلم) ببيئة تطبيقات الموبايل الذكية.
واستخدمت الباحثة معالجتين تجريبيتين تتوافق مع متغيرات البحث الحالي، وقد تضمن المعالجات محتوى تعليمي واحد يتناول "مقرر التعلم المدمج" لطلاب تكنولوجيا التعليم.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق بين نمط التحكم في لوحة تحليلات التعلم تحكم (البيئة / المتعلم) في تنمية التحصيل (الجانب المعرفي) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم لصالح نمط تحكم المتعلم، وكذلك وجود فرق بين نمط التحكم في لوحة تحليلات التعلم تحكم (البيئة/ المتعلم) في القبول التكنولوجي لصالح نمط تحكم المتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية