تأثير تطابق كائن التعلم المصغر لأسلوب تعلم طلاب تكنولوجيا التعليم والمعلومات (البصريين- السمعيين- الحركيين) على تحصيلهم الفوري والمرجأ وحملهم المعرفي واتجاهاتهم نحوه

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية

2 كلية التربية النوعية - جامعـة المنوفية

3 كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

10.21608/molag.2025.421052.1529

المستخلص

تأثير تطابق كائن التعلم المصغر لأسلوب تعلم طلاب تكنولوجيا التعليم والمعلومات (البصريين- السمعيين- الحركيين) على تحصيلهم الفوري والمرجأ وحملهم المعرفي واتجاهاتهم نحوه
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير تطابق كائن التعلم المصغر لأسلوب تعلم طلاب تكنولوجيا التعليم (البصريين- السمعيين- الحركيين) على تحصيلهم الفوري والمرجأ وحملهم المعرفي واتجاهاتهم نحوه. تم استخدام منهج البحث التجريبي. تكونت عينة البحث الاساسية من135 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي، تم تقسيم العينة إلى تسع مجموعات طبقاً لمتغيرات البحث المستقلة. اعتمد البحث على مقياس أساليب التعلم الحسية، مقياس تفضيلات الوسائل التعليمية، اختبار تحصيلي معرفي، مقياس الحمل المعرفي، مقياس الاتجاهات. تم إجراء المعالجات الإحصائية من خلال برنامج (SPSS. V.26). توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات البحث ترجع للتأثير الأساسي لنمط كائن التعلم المصغر مع أساليب التعلم الحسية على الحمل المعرفي لصالح مجموعة التطابق. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات البحث ترجع للتأثير الأساسي لنمط كائن التعلم المصغر مع أساليب التعلم الحسية على التحصيل الفوري والمرجأ والاتجاهات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية