فعالية استخدام أنشطة إعلامية إثرائية قائمة على استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

10.21608/molag.2025.436124.1544

المستخلص

هدف البحث الحالي دراسة استراتيجية سكامبر ((SCAMPER باعتبارها من الاستراتيجيات والنماذج التربوية الحديثة ذات الريادة في تطوير العملية التعليمية والتربوية ، ومحاولة استكشاف مدي فعاليتها من خلال توظيف الأنشطة الإعلامية الاثرائية في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ومن ثم تحددت مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيس : "ما فعالية أنشطة إعلامية إثرائية قائمة على استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟"، حيث استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذو المنهج شبه التجريبي للمجموعتين  المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذ وتلميذة تدربت باستخدام أنشطة إعلامية إثراثية قائمة على استراتيجية سكامبر (SCAMPER) ، والمجموعة الضابطة عددها (30) تلميذ وتلميذة تتناول وتتعرض لأنشطة الإعلام المدرسي بالطريقة المعتادة التقليدية ،وتم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في مقياس التفكير الإبداعي ومقياس الدافعية للإنجاز، وتوصلت نتائج البحث إلي فعالية الأنشطة الإعلامية الإثرائية القائمة على استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ المجموعة التجريبية ، وأوصي البحث بضرورة التشجيع علي استخدام وتفعيل الأنشطة الإعلامية المدرسية  ودمجها وتوظيفها مع نماذج واستراتيجيات تدريسية حديثة والتي قد تسهم فى جعل المتعلم إيجابياً مشاركاً ومفكراً خارج الإطار التقليدي ومتأملاً نشطاً داخل المنظومة التعليمية ، مع التأكيد علي بناء بيئات داعمة من خلال توفير مناخ تعليمي مرن من أجل التجديد والابداع، ورفع الأعباء والقيود التي تعوق عملية الإبداع مما يتيح الفرصة للمتعلم التعلم في بيئة حافزة تشجعه على الإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية