الخطاب الدرامي في مسرح أنس داود الشعري للطفل وأثره على بنية النص

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 أستاذ الدراما والنقد المتفرغ - بالمعهد العالي للفنون المسرحية- أکاديمية الفنون

3 مدرس بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث:
تتناول هذه الدراسة واحدة من التجارب الفنية الغنية في مجال أدب الأطفال، وهي تجربة الکتابة المسرحية الشعرية. وتتوجه الدراسة إلى البحث في الخطاب الدرامي في مسرح" أنس داود" وأثره على بنية النص، في محاولة لقراءة هذه الأعمال وإضاءة جوانبها المختلفة، سواء على مستوى المضمون أو الشکل من خلال تحديد أهم الخطابات الدرامية، وأسلوب التعبير، ووسائل التأثير الفني. حيث إن دراسة الخطاب لا توجد منفصلة عن بقية عناصر البناء الدرامي الأخرى. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في تناول المسرحيات الشعرية المنشورة للکاتب. ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث الحالي: تنوع الخطابات الدرامية في نصوص داود بين القومي والتربوي، وقد انعکس ذلک التنوع على بنية النص لديه.
 
Summary Of the Study:
 This study focuses on Poetic theatre as being one of the most precious literary experiments in the field of children literature. The study is concerned with investigating the dramatic discourse in the plays of) Anas Dawoud( and its influence on the structure of the text in an attempt to read these plays and to shed light upon their various sides, whether on the level of content- through illustrating the main dramatic discourse- style or different means or literary effects. This because the study of discourse is inseparable from the other dramatic elements. The research depends on the analytical descriptive methodology in discussing the writer’s published plays. The most important outcome of the study is the variation of dramatic discourses between the national and the didactic in a way that affected the structures of his plays.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية