استخدام أخصائي الإعلام التربوي للمواقع الإلکترونية التربوية لتحقيق أهداف التخصص

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية الموعية جامعة المنوفية

2 أستاذ الإعلام المساعد بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 مدرس الإعلام بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام أخصائي الإعلام التربوي للمواقع الإلکترونية التربوية لتحقيق أهداف التخصص، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح وقد أُجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها (200) مفردة من أخصائي الإعلام التربوي بمحافظة المنوفية (إدارة أشمون التعليمية – إدارة شبين التعليمية - إدارة الباجور التعليمية - إدارة منوف التعليمية)، وتمثلت أدوات الدراسة فى استمارة استبيان موجهه إلى أخصائي الإعلام التربوي.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1-    أن نسبة من يستفيدون من المواقع الإلکترونية عبر الإنترنت من إجمالي مفردات عينة الدراسة 96٪.
2-    وتشير نتائج الدراسة إلى أهم المواقع الإلکترونية التى يستفيد منها المبحوثين فى مجال التخصص، جاء في مقدمتها منتدى أخصائي الإعلام التربوي، ثم نادى الإعلام التربوي، ثم فريق الإعلام التربوي.
3-    وکما بينت النتائج أن أهم أنواع استفادة المبحوثين من المواقع الإلکترونية فى مجال التخصص، جاء في مقدمتها عرض الإذاعة المدرسية، ثم نشر المعلومات والأخبار الخاصة بالمؤسسات التعليمية، ثم عرض ماکيتات لصحف الحائط المختلفة، عمل حلقات نقاش مع الطلاب.
 
      
Summary of study:
The study aims to identify how far the educational media specialists use websites in educational institutions to achieve the objectives of the specialization, in this study descriptive methodology used to collect and analyze the data obtained from all the respondents by questionnaire.
The study conducted on a sample of (200) of educational media specialist in Menoufiya Governorate. The study tool represented in a questionnaire form directed to the educational media specialist.
The study result:

The percentage of those who benefit from websites via the Internet out of the total number of the study sample is 96%.
The results of the study refer to the most important websites that respondents benefit from in the field of specialization; the educational media forum came first, then the educational media club, then the educational media team.
The results demonstrate that the most important benefits from websites in the field of specialization, school radio presentation came first, then the publication of information and news of educational institutes, then the presentation a varieties of wall newspapers maquette, and discussion sessions with students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية