نمط تقويم الأقران ( الفردى/ الجماعى ) فى بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على المشروعات وأثره على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحث بإدارة الحاسبات والمعلومات وزارة العدل – مصلحة الشهر العقارى

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة طنطا

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

4 أستاذ مساعد متفرغ ورئيس قسم تکنولوجا التعليم سابقاً کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالى إلى الوقوف على أثر نمط تقويم الأقران ( الفردى / الجماعى ) فى بيئات التعلم الإلکترونى القائمة على المشروعات على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية . تحقيقا لهدف البحث استخدم الباحثون منهج البحث التطويري من خلال تطبيق نموذج محمد خميس (2007) للتصميم التعليمي في تطوير بيئة تعلم إلکترونى قائمة على المشروعات باستخدام نمطى تقويم الأقران الإلکترونى ، وطبق البحث على عينة قوامها (60) طالباً من طلاب الصف الرابع الثانوى التجارى بمدرسة أشمون الثانوية التجارية المتقدمة بمحافظة المنوفية مقسمة إلى مجموعتان تجريبيتان قوام کل منها 30 طالباً ، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج ((spss. أظهرت نتيجة البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تقويم الأقران الفردي في بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على المشروعات) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية ، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تقويم الأقران الجماعي في بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على المشروعات) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. کما أوضحت الننائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدى لاختبار التفکير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية لصالح المجموعة التجريبية الثانية ، وفى ضوء نتيجة البحث أوصى الباحثون بمجموعة من التوصيات جاء من أهمها تعميم تجربة تقويم الأقران الجماعى بعد أن ثبت نجاحها لباقى الطلاب وذلک لتعم الاستفادة فى تنمية مهارات التفکر الناقد.
   Abstract:
The current research goal is to identify the effect of Peer Evaluation (Individually / Collective) In project-based e-learning environments to develop critical thinking skills among high school commercial students. To achieve the research objective, the researchers used the Developmental Research method by applying the Mohammed Khamis (2007) model for educational design in developing a project-based e-learning environment using the electronic peer assessment model. The sample was conducted by a sample of (60) fourth- In the school of Ashmoun secondary commercial in the province of Menoufia divided into two groups of two groups each 30 students, and applied methods of statistical processing using the program (spss) The result of the study was a difference statistically at the level of significance 0.05 between the average scores of the experimental group (Individually in the project-based e-learning environment) in the pre-post and post-test application of critical thinking in commercial secondary school students, and the statistically significant difference of 0.05 between the median scores of the second experimental group (Collective peer Type in the existing e-learning environment On the projects) in the tribal and remote application to test the critical thinking of the commercial secondary school students, and the results showed that there was a statistically significant difference between the average of the experimental groups 1 and 2 in the secondary application of In the light of the research results, the researchers recommended a set of recommendations, among which is the generalization of the collective peer evaluation experiment after it proved successful for the rest of the students in order to benefit from the development of critical thinking skills.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية