أثر استخدام مستويات الدعم (الموجزة- التفصيلية) في التعلم الإلکتروني المنتشر على تنمية مهارات حل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلى، کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية.

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عبن شمس

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل الکلية لشئون التعليم والطلاب، کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن أثر استخدام مستويات الدعم (الموجزة- التفصيلية) في التعلم الإلکتروني المنتشر على تنمية مهارات حل المشکلات لدي طلاب تکنولوجيا التعليم. والذي تضمن مشکلة وأهداف ومنهج وإجراءات ومصطلحات البحث، کما تناول هذا الجزء عرضًا موجزًا للنتائج وتفسيرها وتوصيات ومقترحات البحث الحالي، وقد استُخدم منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال أحد النماذج التي تبنتها الباحثة وهو نموذج محمد خميس (2015)، وتکونت عينة البحث من 60 طالبًا وطالبة، تم اختيار عينة عشوائية منهم قوامها 12 طالبًا وطالبة في التجربة الاستطلاعية، ثم إجراء التجربة الأساسية على 48 طالبًا وطالبة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتان قوام کل منهما 24 طالبًا وطالبة، وتم إجراء أداة البحث على الطلاب المکونة من اختبار مهارات حل المشکلات، وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت الباحثة إلي نتائج أثبتت وجود تأثير لمستويات الدعم (الموجزة- التفصيلية) على القياس البعدى لاختبار مهارات حل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وکان هذا التأثير لصالح المجموعة التجريبية الخاصة بمستوى الدعم التفصيلي ثم للمجموعة التجريبية الخاصة بمستوي الدعم الموجز، کما أثبتت النتائج وجود تأثير لمستويات الدعم في الکسب على القياس البعدي لاختبار مهارات حل المشکلات، وذلک لصالح المجموعة التجريبية الخاصة بمستوي الدعم التفصيلي.
Summary of the research
        The aim of this research is to explore the impact of the use of the (brief-detailed) support levels in ubiquitous e-learning, which is based on the development of problem solving skills among students of educational technology. Which included the problem, objectives, methodology, procedures and terminology of the research, and also dealt with this section a summary of the results and interpretation and recommendations and proposals of the current research,The research method was used to analyze and develop the systems through one of the models adopted by the researcher, model Mohammed Khamis (2015). The sample consisted of 60 students. A random sample of 12 students was selected in the exploratory experiment, The researcher applied the appropriate statistical processing methods using the SPSS program, and the researcher reached results that proved the effect of the study. Level (brief-detailed) support for distance measurement to test the problem-solving skills of students in the learning technology, This effect was in favor of the experimental group on the level of detailed support and then for the experimental group of the brief support level. The results also showed that there is an effect of the levels of support on the gain on the post-measurement to test the problem solving skills for the detailed support group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية