فعالية برنامج مقترح قائم علي مدخل التحليل الاخلاقي لتدريس مقرر التذوق الملبسي في تحسين القدرة علي اتخاذ القرارالاخلاقي في الملبس وتقدير الذات لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 استاذ الملابس والنسيج المساعد کلية الاقتصاد المنزلي / جامعة الأزهر

2 استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية الاقتصاد المنزلي / جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث  
  تعد الأخلاق رکيزه اساسية لبناء المجتمع وعامل رئيس لنجاحه ونهوضه وتنظيم سلوک أفراده ومعاملاتهم، وقد تعرضت القيم الأصيلة لهجمة شرسة بسبب القيم الغازية والسمات الغريبة  التي انتشرت في  المجتمع المصري في ظروف وتغيرات عالمية ؛ زحفت بإيجابياتها وسلبياتها عليه، وانبهر الکثير بها فانقلب هرم القيم في المجتمع بل وأصبحت تلک الأخلاقيات الشاذة والغريبة مألوفة ويشعر أصحابها بالتطوير والتجديد ، ولأن الملبس عنصر هام وحيوي في حياة الانسان ومظهره ينم عن شخصيته ومستواه الفکري والأخلاقي فضلا عن الاجتماعي والاقتصادي ونظرا لإختلاف المعايير الأخلاقية والجمالية  للملبس في ظل ما تطل به علينا بيوت الأزياء والموضه من کل مکان ؛ فظهرت وارتديت الملابس الباهتة و الممزقة والعارية، والألوان الصارخة وغير المتناسقة والتي لا تنم عن أي ذوق أو فن أو أخلاق ؛ بل هو تقليد أعمي لدعاة الابداع والتجديد ؛ دون تحسس أوتذوق جمال أو أناقة فيمن اتخذ قرار باقتناء أو ارتداء تلک الملابس ، وأصبحت ظاهرة مألوفة وشائعة خاصة بين الشباب والبنات وطلاب الجامعات علي اختلاف مستوياتهم الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية. وهو ما يدعو لضرورة تدخل المؤسسات التربوية الرسمية وغير الرسمية، وتکاتفها نحو هدف واحد للوقوف ضد مألوفيتها، وقبولها بين أفراد المجتمع ،وذلک عن طريق التربية الخلقية بهدف تحسين القدرة علي اتخاذ القرار الأخلاقي عند اختيار الملبس ورفع مستوي تقدير الذات، لذا هدف البحث الحالي إلي اعداد برنامج قائم علي مدخل التحليل الاخلاقي لتدريس مقرر التذوق الملبسي والتعرف علي فعاليته في تحسين القدرة علي اتخاذ القرارالاخلاقي في الملبس وتقدير الذات لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي، وقد تمثلت عينة البحث الأساسية في (63) طالبة بالفرقة الأولي بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر قسمت لمجموعتين ضابطة وتجريبية أثناء  تدريس مقرر التذوق الملبسي للعام الجامعي (2017-2018) . حيث تم تدريس البرنامج المقترح في المقرر خلال أربعة عشره جلسة لطالبات المجموعة التجريبية بواقع ساعتان لکل جلسة، ودرست طالبات المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة . وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت الأدوات في ( اختبار اتخاذ القرار الأخلاقي في الملبس) ، و(مقياس تقدير الذات) اعداد الباحثتان ، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية  بعد التدريس لصالح المجموعة التجريبية ، کما أوضحت النتائج فعالية البرنامج المقترح في تحسين القدرةعلي اتخاذ القرار الاخلاقي في الملبس ، ورفع مستوي تقدير الذات لدي طالبات المجموعة التجريبية ،کما أثبتت فعالية البرنامج في القياس التتبعي للأداتين بعد مرور شهر من انتهاء تدريسه.
Research Summary
Ethics is an essential pillar for the construction of society and a key factor for its success and advancement and regulate the behavior of its members and their dealings. In light of the global circumstances and rapid changes in the past decade, there is a violent attack on our inherent values ​​of invasive values ​​and strange behaviors that attacked Egyptian society, which turned the positives and negatives and led to transforming the pyramid of values ​​in society. These abnormal and bizarre ethics have become familiar and their owners feel developed. Because clothing is an important and vital element in human life and appearance reflects the personality and intellectual and Ethical level as well as social and economic, recently it was reflected the different ethical and aesthetic standards of clothing .what we look for fashion houses and fashion from everywhere; which does not reflect any taste, art or Ethics; it is a blind tradition of advocates of creativity and innovation; It has become a common phenomenon, especially among young people, girls and university students at all levels of economic, social and educational levels. This calls for the need for the intervention of formal and non-formal educational institutions and join them in one goal to stand against their relevance and acceptance among members of society, through Congenital education in order to improve the ability to make ethical decision when choosing clothing and raise the level of self-esteem, so the goal of the current research to prepare a program based on Introduction to the ethical analysis of teaching the dressing taste and to identify its effectiveness in improving the ability to make ethical decision in clothing and self-esteem among students of the Faculty of Home Economics.
The present study followed the quasi-experimental approach, The decision test in clothing) and the (self-esteem scale) prepared by the two research sample consisted of (63) female students, divided into two groups (experimental 33 ),( control 30) and the tools were (the ethical researchers. The results revealed a statistically significant difference between the average scores of the control and experimental groups after studying the program in favor of the experimental group. It also proved the effectiveness of the program in tracking the two tools after one month of the end of teaching.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية