الابتکارية في تصميم أزياء الاطفال من خلال الفن التجريدي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة الفيوم

2 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص :
يهدف البحث الى توظيف مفردات مختارات من الأعمال الفنية لفناني المدرسة التجريدية لتصميم أزياء مبتکرة للأطفال، ويرجع أهمية ذلک الى توطيد العلاقة بين المدرسة التجريدية ومجال تصميم الازياء والقاء الضوء على منابع جديدة للرؤى الفنية في مجال تصميم أزياء الاطفال. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لاستطلاع اراء کلا من المتخصصين والمستهلکين في التصميمات المقترحة مع التطبيق من خلال تنفيذ مختارات منها والتي حصلت علي اعلي الدرجات . فقد تم تصميم 15 تصميم أزياء للاطفال مستلهمه من ثلاثة  فنانين من المدرسة التجريدية  (الفنان: "بيت موندريان " تصميمات من "5:1، الفنان:  "کازمير ماليفيتش" تصميمات من 10:6 ، الفنان: "فاسيلى کاندنسکى"  تصميات  من 15:11)  والمقارنة بينهم للوصول إلى معرفة أفضل تصميم من وجهه نظر الأساتذة المتخصصين في المجال ومدى تقبل المستهلکين لها. وتم تقييم التصميمات المنفذة باستمارة استبيان للمتخصصين والمستهلکين  للحصول على أفضل تصميم، وأفضل المحاور في ضوء آراء المتخصصين( المحور الاول: الجانب الجمالي، المحور الثاني: الجانب الابتکاري والمحور الثالث: الجانب التسويقي).
وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية :-
 - أفضل التصميمات المقترحة في تحقيق جوانب التقييم (ککل)  وفقا لأراء المتخصصين والمستهلکين (رقم: 1 للفنان بيت موندريان، أرقام 6، 7، 8 للفنان کازمير ماليفيتش، رقم 11 للفنان فاسيلى کاندنسکى) وأقل التصميمات المنفذة  (رقم: 4 للفنان بيت موندريان ، ورقم  13، 14 للفنان فاسيلى کاندنسکى ) وتم تنفيذ افضل التصميمات المقترحة التي حصلت على أعلى متوسط للدرجات من قبل فئات "المتخصصين والمستهلکين" .
- ترتيب الفنانين وفقا لاعلى متوسط للدرجات من قبل المتخصصين والمستهلکين للتصميمات المقترحة کما يلي: الفنان کازمير ماليفيتش يليه کلا من الفنان  بيت موندريان و فاسيلى کاندنسکى.
Abstract
       The research aims to innovate children’s fashion designs through abstract art. 15 children fashion designs has been designed and inspired from three artists from the abstract school (Piet Mondrian artist, designs No. from 1: 5, Kazimir Malevich artist, designs No. from 6: 10, Vasily Kandinsky artist designs No. from 11:15). The designs were evaluated from the point of view of professional professors in the field and consumers, by using a questionnaire for specialists and consumers to obtain the best design and the best axis in view of the opinions of specialists from the first axis (Aesthetic side) and Second axis (creative side) and the third axis (marketing side). The study reached the following results: The best designs in the achievement of aspects of evaluation (as a whole) according to the views of specialists (design No. 1 for Piet Mondrian artist, design No. 6, 7, 8 for  Kazimir Malevich artist, design No. 11 for Vasily Kandinsky artist), The least designs (design No.4 for Piet Mondrian artist, No.13,14 for Vasily Kandinsky artist).  The best designs in the achievement of the evaluation items (as a whole) according to consumers opinions (design No. 1 for Piet Mondrian artist, designs No. 6, 7, 8 for Kazimir Malevich artist, and No. 11 for Vasily Kandinsky). The least designs (design No.4 for Piet Mondrian artist, No.13,14 for Vasily Kandinsky artist).   Based on the results, the best 5 children’s designs were implemented, and the artists can be arranged as follows: Kazimir Malevich artist represents the best in the light of the views of specialist and consumers, followed by Piet Mondrian and Vasily Kandinsky artist

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية