دور أغانى الاطفال المقدمة بالقنوات التليفزيزنية المتخصصة فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الاطفال

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أخصائى علاقات ثقافية بکلية التربية النوعية

2 مدرس بقسم الاعلام التربوى کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

3 مدرس اصول التربية بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

4 أستاذ الاعلام المساعد بقسم الاذاعة والتليفزيون کلية الاعلام –جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على دور اغانى الأطفال المقدمة بالقنوات التليفزيونية المتخصصة فى تنمية المهارات الإجتماعية لدى الأطفال، وذلک من خلال قياس حجم مُتابعة الأطفال لأغانى الأطفال، وأيضاً قياس حجم المهارات الإجتماعية التى يمارسها الأطفال،وکذلک دراسة العلاقة بين أغانى الأطفال التى تعرض بقنوات الأطفال والمهارات الإجتماعية التى يکتسبها الطفل ، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامى، واستخدمت فى ذلک استمارة الاستبيان ومقياساً للمهارات الإجتماعية، وطُبقت الدراسة على عينة عشوائية مکونة من أربعمائة (400) مفردة من طلاب المرحلة الابتدائية ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية  بين المبحوثين في کثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة وفقا لنوع المدرسة لصالح مبحوثى المدارس الخاصة کما کشفت النتائج أيضا إلىوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس المهارات الاجتماعية تبعا لاختلاف کثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة بالقنوات التلفزيونية المتخصصة لصالح المبحوثين کثيفى التعرض لقنوات الأطفال المتخصصة .
 
 
 
"The role of the children's songs provided by the TV channels specialized in the development of social skills in children”.
Abstract:
The study aims to identify the role of children's songs provided by television channels specialized in the development of social skills in children by measuring children's follow-up of children's songs and measuring the social skills of children .It also examines the relationship between children's songs that shows the children's channels and the social skills acquired by the child ,this study belongs to the descriptive studies , in which the researcher used the media survey method ,and used the questionnaire and a measure of social skills. The study was applied to a random sample of four hundred (400) for the primary stage. The study reached a number of results , the most important of which are:There were statistically significant differences among the subjects in the intensity of exposure to children's songs provided through specialized television channels according to the type of school  for the benefit of the respondents of private schools and There were statistically significant differences between the mean scores of the subjects on the scale of social skills according to different intensity of exposure to children's songs provided by specialized T.V channels for the benefit of respondents with a high exposure to specialized children's channels.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية